ثقافة

11:24 صباحًا EET

فنانة بولندية تصدر كتابا عن مصر الفرعونية بلوحات ثلاثية الأبعاد

في كتاب يقع في 340 صفحة ، وبلغة رومانسية وعاطفية حالمة ، تحكى الفنانة والأكاديمية البولندية هيلينا تارت ترينسكا قصص ملوك وملكات الفراعنة ، عبر حكايات استوحت بعضها  من التاريخ وبعضها الآخر من خيالها وروحها العاشقة لمصر ولآثارها وحضارتها الضاربة في أعماق التاريخ .

الكتاب الذي صدر باللغة البولندية في العاصمة وارسو يضم 40 لوحة ثلاثية البعاد لملوك وملكات الفراعنة ونبلائهم . مع سرد قصصي يمزج مابين التاريخ والخيال لتأخذ ” هيلينا تارت ترينسكا ” قراءها عبر الصور ثلاثية الأبعاد وعبر سطور كتابها إلى عالم من الدهشة الممزوجة بسحر وغموض الفراعنة .

وقالت هيلينا بـأنها تعبر عبر هذا الكتاب عن حبها لمصر شعبا وجغرافيا وتاريخ وتؤكد فيه وعبره عن عشقها للحضارة المصرية وملوكها العظام الذين تقدمهم للقارئ في صورة مختلفة  ، وعبر زوايا مختلفة ، ومن زاوية رومانسية وعاطفية . واشارت  إلى أنها تعد لإصدار نسخة أخرى من كتابها باللغة الانجليزية ، كما تحلم بإصدار نسخة منه باللغة العربية أيضا . وأنها تسعى للتنسيق مع سلطات محافظة الأقصر لإقامة معرض خاص للوحات كتابها في قلب مدينة المدينة الفرعونية وداخل أروقة مكتبة الأقصر العامة التي تطل على طريق الكباش الفرعوني المبهر .

واضافت أنها انبهرت بنيل مصر وشعبها وحضارتها وآثارها الشاهقة ونقوشها ورسومها المتفردة منذ 15 عاما حين قامت بأول زيارة لمصر ، حيث استمرت زياراتها المتتالية إلى أن قررت الإقامة الدائمة بمصر في صحبة ملوك وملكات الفراعنة وقرب نهر النيل الخالد غرب مدينة الأقصر التاريخية التي تحتضن أجمل مقابر ومعابد الفراعنة ، والتي تعد تراثا للإنسانية جمعاء .

ودعت  سياح أوروبا والعالم لزيارة آثار الأقصر والاستمتاع برحلة سياحية وسط نهر النيل ، ومؤكدة بأنها تشعر بالأمن والأمان في الأقصر أكثر من أي مكان زارته في العالم .

التعليقات