مصر الكبرى

09:56 صباحًا EET

جامعة المنيا تستضيف علماء دول عربية وأجنبية بمؤتمرالتراث الحضارى

شارك علماء (7) دول عربية وأجنبية فى فعاليات مؤتمر ( التراث الحضارى بين الحاضر وآفاق المستقبل) الذى يقام بجامعة المنيا خلال الفترة من 24 إلى 26 من نوفمبر الجارى وهم ليبيا والجزائر والعراق والسعودية وبروناى وإيطاليا وفلسطين .

وقد أكد الدكتور محمود درويش مقرر عام المؤتمر بأن الدكتور شمران العجلى رئيس مجلس أمناء بيت الحكمة بالعراق هو ضيف شرف المؤتمر .

وأضاف بأن المؤتمر يشارك به 28 باحثاً من شباب الباحثين فى مجالات التراث الحضارى من أعضاء هيئة التدريس ومعاونى الباحثين بالجامعات إلى جانب مركز البحوث الأثرية بالجامعة بهدف تشجيهم كتجربة أولى لم تسبق من قبل بالمؤتمرات ، وذلك لممارسة الحياة الأكاديمية فى ألقاء أبحاثهم ومناقشتها خلال جلسات المؤتمر .

وأوضح الدكتور درويش بأن جلسة افتتاح المؤتمر ستنعقد بالحاسب الآلى الساعة الحادية عشر صباحاً وبعدها يُستأنف عقد الجلسات

وعلى صعيد متصل ،أكد اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا ، اليوم الخميس ، فى اجتماع مجلس جامعة المنيا برئاسة الدكتور محمد أحمد شريف رئيس الجامعة على ضرورة التكاتف خلال المرحلة المقبلة بين المحافظة والجامعة لسرعة انجاز المشروعات ورفع مستوى المعيشة .

وأضاف أنه لا يتم عمل تطوير داخل المحافظة إلا من خلال جلسات مجلس الجامعة .

وأشار الدكتور شريف إلى أن الجامعة تتبنى مشروعات محو الأمية من خلال كليات التربية والآداب ودار العلوم وغيرها من الكليات مطالباً بتفعيل هذا المشروع من خلال الطلاب وتقديم حافز للمستهدفين ، وعمل دراسات بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار لرفعها لمجلس الوزراء لعمل خطة مستقبلية خلال فترة وجيزة .

وأوضح زيادة فى المجلس بأن المحافظة بدأت إجراءات إنشاء 18 منطقة صناعية للصناعات الصغيرة على مساحة 100 فدان للمنطقة الواحدة كمخطط للبعد عن التعدى على الأراضى الزراعية وتوفير فرص عمل للشباب بحيث تكون الحركة عرضية على الطرق الصحراوية ولا تكون طولية .

وأضاف أنه سيتم عمل رسم موحد لهذه المناطق من الوحدة الإستشارية بكلية هندسة المنيا وتفريغ 18 مدرسة فنية لتكون مجاورة لهذه المناطق بعيداً عن ممرات السيول وتكون تكلفتها الإنشائية عادلة . كما أعلن المحافظ أنه سيتم شراء 26 أتوبيسا لحل مشكلة الطلاب بالجامعة ومواجهة جشع السائقين مقابل اشتراكات رمزية للطلاب لتشغيلها بالمراكز البعيدة شمالاً وجنوباً والمنيا الجديدة .

وتطرق المحافظ خلال المجلس لمشكلة تلوث البيئة بالمنيا الجديدة والناتجة من 230 محجرا مسببا للتلوث ، تم توفيق أوضاع 100 محجر منها وباقى 130 محجر لم يوفقوا أوضاعهم وسيتم إغلاقهم للتعدى على البيئة .

وقرر المحافظ عقد اجتماعات بكلية التربية الرياضية بالتعاون مع الشباب والرياضة لتقديم الحلول فى تطوير مراكز الشباب وتنشيط الرياضة واجتماع آخر بين كلية رياض الاطفال ومديرية التربية والتعليم لمناقشة مشروع تحسين الطفولة المبكرة وطلاب ما قبل المدرسة وعقد دورات تدريبية لمعلمى الأطفال ، وضم مرحلة رياض الأطفال للسلم التعليمى وتعيين الخريجين

التعليقات