عرب وعالم

06:03 صباحًا EET

اهم ماجاء فى الصحف المحلية والعالمية اليوم

جريدة الاهرام :::::::::::::::::::
 
 
#قبل ساعات من انطلاق مباراة الأهلى وأورلاندو بايراتس بطل جنوب أفريقيا شهد استاد المقاولون العرب أحداثاً ساخنة بدأت باقتحام جماهير الألتراس للملعب الذى يستضيف اللقاء، منذ السادسة صباحا، وحدثت اشتباكات مع الأمن، وانتشرت قوات الشرطة بكثافة خارج الاستاد وداخله وامتلأ ملعب المباراة قبل أن انطلاقها بثلاث ساعات على الأقل بالجماهير بعد أن سمح الأمن بفتح أبواب الملعب للجماهير المحتشدة مجانا وهو ما يعنى أن الألتراس فرض كلمته على الأمن، وظلت الجماهير تهتف للنادى الأهلى، لتحقيق البطولة، والحفاظ على اللقب الإفريقى الغالى، وقد شهدت الشوارع المؤدية إلى الملعب إجراءات أمنية مشددة، ووجود رجال المرور فى الشوارع المحيطة باستاد المقاولون.
 
◄ بدء محاكمة بديع وعاكف 9 و10 ديسمبر ◄ معركة الشورى مستمرة فى الخمسين رغم التصويت بإلغائه ◄ مصر تدعو العالم للإشراف على استفتاء الدستور ◄ اشتباكات وتذاكر مزيفة قبل النهائى الإفريقى
 
 
 

 
جريدة الاخبار ::::::::::::::: #علمت “الأخبار” أن مشروع قانون تنظيم التظاهر سيصدر خلال ساعات، بعد أن تم إقرار تعديلات مجلس الدولة، وأوضح مصدر مسئول أن حالة الطوارئ ستنتهى بعد ٢٧ ساعة، حيث سيحل محلها القانون مؤكداً عدم الاتجاه لمد الطوارئ، وأضاف المصدر بأن من أهم التعديلات التى ادخلها مجلس الدولة على المشروع هى خفض مدة إخطار وزارة الداخلية من ٨ إلى ٣ أيام قبل التظاهر الفعلى، و٤٢ ساعة للوقفات الاحتجاجية، وأكد قسم التشريع بمجلس الدولة أنه وازن بين حق المواطنين فى ممارستهم لحق التظاهر، باعتباره إحدى صور التعبير عن الرأى المكفولة دستوريًا، وبين الحفاظ على أمن المجتمع ومكتسباته بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو من أجل صالح الوطن والمواطنين. ومن أهم التعديلات التى أجريت تتعلق بالقواعد الزمنية الملزمة لمنظمى المظاهرة، ليرسلوا من خلالها إخطار قيامهم بالمظاهرة أو الاجتماع العام، حيث ألزمتهم بتقديم الإخطار قبل 3 أيام فقط من موعد التظاهر، بدلاً من 7 أيام، كما كان ينص المشروع الذى أرسلته الحكومة، بالإضافة إلى استثناء الاجتماعات الانتخابية من قيد الثلاثة أيام، لتصبح الفترة قبل 24 ساعة فقط من موعد الاجتماع.
 
# أثار قرب انتهاء فترة الطوارئ خلال الساعات القادمة، تساؤل الكثيرين عن مصير الرئيس المخلوع حسنى مبارك هل سيظل قيد الإقامة الجبرية أم سيصبح مطلق السراح؟ أكد فريد الديب محامى الرئيس الأسبق أن انتهاء العمل بقانون الطوارئ يطلق سراح مبارك وينهى إقامته الجبرية، ولكنه سيبقى بالمستشفى بإرادته لاستكمال العلاج، ويوضح المستشار أحمد مدحت المراغى رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق أنه بانتهاء فترة الطوارئ بانقضاء المدة المحددة لها فإنه لا يجوز اتخاذ أى إجراء استنادا إلى قانون الطوارئ، وبالتالى فإنه إذا كانت الفترة المحددة بحبس الرئيس الأسبق قد أن قضت فإنه لا يوجد مبرر قانونى بحبسه أو حجزه. ويقول الفقيه الدستورى شوقى السيد.. بانتهاء حالة الطوارئ يمتنع تطبيق قانون الطوارئ الذى يجيز الإقامة الجبرية وتحديد حظر التجوال وتحديد الإقامة ومنع التنقل والإجبار على إقامة فى مكان معين، وبالتالى بسقوط حالة الطوارئ وغيبة قانون الطوارئ يسترد الجميع حقه فى التنقل والانتقال والإقامة عندما يريد وللرئيس الأسبق مبارك أو غيره.
 الكويت ::::::::::::::: 
أكد الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتى عمق العلاقات الكويتية الباكستانية، واعتزاز دولة الكويت وحرصها على تطوير وتدعيم هذه العلاقات الراسخة والمتميزة فى جميع المجالات . جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الباكستانى مأمون حسين للشيخ المبارك مساء أمس الأحد فى العاصمة الباكستانية إسلام أباد، وقال الشيخ مبارك إن هناك رغبة أكيدة وصادقة فى تعزيز الروابط القوية والمتينة التى جمعت البلدين الصديقين على مدار السنين. وأضاف الشيخ المبارك – فى تصريحات بثتها وكالة الأنباء الكويتية من إسلام أباد الليلة – أننا نشعر بالاعتزاز للنمو الكبير الذى شهدته العلاقات الثنائية بين الكويت وباكستان فى السنوات الأخيرة، متمنيا المزيد من التعاون المثمر والبناء لتلبية ما يحمله من حرص لتحقيق المصالح المشتركة . ومن جهته قال الرئيس الباكستانى، إنه تم استعراض العلاقات التاريخية مع الوفد الكويتى، كذلك تم بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

معاريف الاسرائيلية ::::::::::::::::
كشفت صحيفة “معاريف” النقاب عن إحصائيات الدفعة الجديدة للمجندين الإسرائيليين الذين سيخدمون بالجيش خلال شهر نوفمبر الجارى. وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر بالجيش الإسرائيلى أن غالبية المجندين بالجيش هم من المتدينين اليهود المتشددين ” الحريديم”، موضحا أن نسبة التقدم للتجنيد فى هذا العام انخفضت بنسبة 6% عن العام الماضى. وأضافت أن معظم المجندين كتبوا فى وثيقة الرغبات الخاصة بالخدمة بالجيش أنهم لا يرغبون فى الخدمة بالكتائب القتالية أو المواجهة بل كانت الرغبة المفضلة تتمثل فى الخدمة الكتابية أو فى أماكن تبعد عن أماكن المواجهة “الجبهة الجنوبية والشمالية “، أى القريبة من مصر ومن سوريا.
 الفلبين ::::::::::::::::: عا الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون يوم الأحد المجتمع الدولى إلى إرسال المزيد من المساعدات، لمساعدة الفلبين المتضررة من إعصار مدمر. وقال بان كى مون فى بيان صدر عنه، إنه “قلق للغاية بسبب تأثير إعصار هايان، أحد أكبر العواصف التى شهدها العالم، والذى أثر على 5ر9 مليون شخص فى الفلبين، وتسبب فى تدمير وتشريد واسع النطاق”. ونوه بان إلى مدى صعوبة وصول المساعدات إلى المناطق النائية التى تضررت من العاصفة، قائلا إن منظمات الأمم المتحدة بالإضافة إلى المنظمات الإنسانية الأخرى، ستعمل مع السلطات المحلية على تكثيف جهود الإغاثة، وأشار إلى أن عمليات نقل جوى للغذاء والإمدادات الطبية والصحية الأخرى قد بدأت بالفعل، بالإضافة إلى نشر فرق متخصصة فى المنطقة. وذكر بيان الأمم المتحدة أن “الأمين العام يشكر الدول الأعضاء فى الأمم المتحدة على استجابتهم الفورية”، داعيا “المجتمع الدولى إلى مواصلة إظهار تضامنه مع شعب الفلبين”
 

التعليقات