عرب وعالم

10:38 مساءً EET

تشكيل هيئة جماعية لقيادة المرحلة الإنتقالية في #الجزائر‎

يفترض أن يجتمع البرلمان الجزائري بغرفتيه (مجلسي النواب والأمة)، غداً (الثلاثاء)، لتثبيت الشغور الرئاسي، إثر استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وتعيين رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، رئيساً مؤقتاً للبلاد، حسبما ينص الدستور، تكثفت الدعوات أمس لرفض تولي بن صالح هذا المنصب، لكونه محسوباً على «الحرس القديم»، واختيار شخصية توافقية بدلاً عنه.

وكان لافتاً أن صحيفة «المجاهد» الحكومية، التي تنقل تقليدياً رسائل السلطة في البلاد، هي التي دعت أمس إلى استبعاد بن صالح، وكتبت قائلة: «يجب العثور في أسرع وقت ممكن على حل لمسألة رئاسة مجلس الأمة، إذ إن الشخصية الحالية غير مقبولة من المواطنين (…) الأمر ليس مستحيلاً، ويمكن إيجاد شخصية توافقية، لها مواصفات رجل دولة، لقيادة مرحلة انتقالية قصيرة، لأن المهم هو تجاوز الخلافات».

ودعت الصحيفة الحكومية إلى تنظيم انتخابات رئاسية بالمؤسسات الموجودة في أقرب وقت، مشيرة إلى أن «أي مرحلة انتقالية طويلة وغامضة يمكن أن تقفز على تطلعات المواطنين».

في المقابل، يطرح رموز في الحراك الشعبي المُطالب بتغيير جذري للنظام، إمكانية تشكيل هيئة جماعية لقيادة المرحلة الانتقالية في البلاد.

التعليقات