عرب وعالم

12:01 مساءً EET

ارتفاع جنوني في أسعار السلع الغذائية بـ #تركيا

حالة من الارتفاع الجنوني في أسعار السلع الغذائية في الأسواق التركية، وخاصة الأسماك التي ارتفع سعرها بشكل كبير، ليصل سعر الكيلو الواحد لأسماك الهمسي الشهيرة 25 ليرة تركية.

ويقول أحد المواطنين يدعى صلاح الدين سوجي عن رحلة بحثه عن أسماك الهمسي: “جئت لشراء الهمسي. ولكن الأسعار الآن مرتفعة جدًا. لم أستطع الشراء”.

أما الصياد إسماعيل دايار من مدينة سينوب، فيقول: “سوق الأسماك يشبه البورصة. لا يتم صيد أسماك الهمسي بسبب العواصف الموجودة في الجو. لذلك وصل سعر الكيلو الواحد 25 ليرة تركية. ونحن أيضًا لسنا راضين عن تلك الأسعار. نريد دائمًا أن نطعم أهالينا أرخص الأسماك، ولكن لا يمكننا فعل شيء”.

وكان وزير الزراعة والغابات التركي بكير باكدمير دعا إلى اللجوء إلى الأسماك لتجاوز أزمة الارتفاع الجنوني لأسعار للحوم في تركيا في الفترة الأخيرة، قائلًا: “إذا أكلنا اللحوم بكميات أقل، ستحل الأزمة. بدلًا من اللحوم الحمراء كلوا الدجاج، وكلوا الأسماك”.

يشار إلى أن مؤشر ثقة المستهلك في تركيا خلال تاجع شهر ديسمبر الماضي بنسبة 2.3% مقارنة بالشهر السابق، ليستقر عند مستوى 58.2%، الذي كان عليه خلال الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي شهدتها تركيا في عام 2009.

التعليقات