محليات

10:00 صباحًا EET

حقيقة زيادة أسعار الكهرباء

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا توجد أي زيادة فى أسعار شرائح الكهرباء قبل يوليو 2019، وفقا لخطة رفع الدعم التى تم إقرارها من مجلس الوزراء، وتنتهى تدريجيا فى يوليو 2021.

وأوضح شاكر، أنه من الممكن أن تنخفض أسعار شرائح الكهرباء فى حالة انخفاض أسعار الوقود، لافتا إلى أن تكلفة الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء تبلغ 95 مليار جنيه.

ويرى شاكر، أنه لا بديل عن رفع الدعم لاستكمال منظومة التطوير والتوسع فى شبكة الكهرباء.

وأضاف أن التعاقد مع شركة شعاع لتوفير كشافين لقراءة العدادات ستنتهى بمجرد انتهاء العدادات التقليدية، وبدء تعميم منظومة العدادات مسبوقة الدفع، مؤكدا أنه لم يتم تعيين أحد بشكل دائم والتعاقد مؤقت والعقد محدد بمدة.

وأكد الوزير، أن هناك اخطاء فى الفواتير لوجود عنصر بشرى، مضيفا أنه يتم حاليا عمل دراسة لإيجاد أنظمة جديدة لخفض تكلفة العدادات مسبوقة الدفع، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن هذه الأنظمة قريبا.

وأضاف شاكر، أن إجمالى عدد العدادات مسبوقة الدفع بلغ 6 مليون و600 ألف عداد مسبوق الدفع، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تغير كافة العدادات التقليدية بأخرى مسبوقة الدفع خلال 10 سنوات.

وأشار وزير الكهرباء، إلى أن العدادات مسبوقة الدفع تعتبر أقل تكلفة من العداد التقليدى لأنها تعبر عن الاستهلاك الفعلى للمواطن وبدون أى أخطاء فى القراءات أو الفواتير.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بقدرة 3 آلاف ميجا وات قائم ولا توجد أى نية لإلغاء المشروع من قبل الجانبين.

وقال الوزير، إن مشروع الربط الكهربائى مع السعودية سيخدم خطوط الربط الكهربائى مع دول أوروبا، لافتا إلى أنه يخدم أيضا خط الربط الكهربائى بين مصر وقبرص.

وأكد وزير الكهرباء، أن مصر ستكون بمثابة ممر لنقل الكهرباء لدول العالم من خلال مشروعات الربط الكهربائى، مضيفا أن دول إفريقيا واعدة فى إنتاج الطاقة ومصادرها المختلفة.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن خطة للوزارة تستهدف تقوية شبكات التحكم في عام ٢٠١٩، وسيتم تحسين شبكات التوزيع وسوف يتم الانتهاء من تطوير شبكة النقل قبل الصيف القادم.

التعليقات