الحراك السياسي

01:01 مساءً EET

المتحدث باسم الخارجية: استقلالية القرار ومسئولية الدور أهم ما يميز عضوية مصر بمجلس الأمن

وجه المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، الشكر لفريق العمل بمجلة السياسة الدولية ومؤسسة الأهرام، لإصدار ملحق توثيقي لمواقف مصر في مجلس الأمن.

قال “أبو زيد”، في برنامج “هذا الصباح” المذاع على قناة “إكسترا نيوز”، إن مصر لها دور كبير في مجلس الأمن خلال الفترة الماضية، باعتبارها تمثل الدول العربية والإفريقية في المجلس، لافتا إلى أن هذه الفترة كانت صعبة؛ حيث واجهت السياسة الدولية منعطفات كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد أن أهم ما يميز عضوية مصر في مجلس الأمن هو استقلالية القرار ومسئولية الدور، موضحا أن هناك الكثير من القضايا كانت محل نقاش في المجلس ومحل استقطاب كبير بين القوى الدولية، واستشهد بالوضع في سوريا؛ حيث واجهت مشاريع القرارات الخاصة بها حق النقد والفيتو سواء من جانب الأمم المتحدة أو الاتحاد الروسي.

وتابع أن مصر كانت دائما متزنة في مواقفها فيما يتعلق باتخاذ القرارات بالشكل الذي يتفق مع مبادئها ومواقفها الخاصة بالأزمة السورية؛ للحفاظ على الشعب السوري وحمايته والحفاظ على كيان الدولة ومكافحة الإرهاب بها.

وأشار إلى أن مصر لديها رؤية واضحة وشاملة في مكافحة الإرهاب تتجاوز مساءلة التعامل الأمني للظاهرة ولكنها تتناول البعد الفكري، منوها بأن مصر هي صاحبة المبادرة في أن يعتمد مجلس الأمن، قرارا وخطة عمل لمكافحة الفكر والأيدولوجيا الخاصة بالتنظيمات الإرهابية، وهذه تعتبر المرة الأولى في تاريخ المجلس أن يلقي الضوء على هذا البعد في مجال مكافحة الفكر المتطرف.

التعليقات