تحقيقات / محليات

09:31 مساءً EET

صراع تصريحات يُقلق المواطنين حول صلاحية الدواجن البرازيلية “lepon”.. “البيطريين” يحذرون من تناولها و”التموين” تؤكد صلاحيتها

انتشرت كثير من التصريحات للمسؤولين التى اشبه بـ”صراع تصريحات” اختلفت على صلاحية الدواجن البرازيلية المتداولة حاليًا فى الأسواق المصرية، فهناك مسؤولى وزارة التموين يؤكدون سلامتها على المواطنين، ومن جانب اخر حذر البيطريين من شرائها وأكلها نظرا لانتهاء صلاحيتها خلال الفترة القليلة المقبلة، مما وضع المواطنين فى وضع الحيرة من تلك الدواجن المنتشرة بأسعار رخيصة الثمن.

قالت الدكتورة شيرين زكى، رئيس لجنتى سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، وطبيب أول تفتيش مديرية الطب البيطرى بالجيزة، فى تصريحات صحافية إن انتشار بيع دجاج lepon البرازيلى فى الشوارع والأسواق الشعبية المصرية يشكل خطورة على صحة المواطنين.

وتابعت تصريحاتها متسائلة من المسؤول عنها؟ وأين وزارة الزراعة والهيئة العامة للخدمات البيطرية؟ وكيف دخلت مصر بكل هذه الكميات، على الرغم من تواريخ صلاحيتها التى شارفت على الانتهاء؟ والتى تجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمى.

ولفتت رئيسة “لجنتى سلامة الغذاء”، خلال تصريحاتها، إلى أنه حتى لو تاريخ الصلاحية سار مع عدم تطبيق الاشتراطات الصحية السليمة من درجات حرارة مناسبة ونظافة عامة، فتعتبر تلك المجمدات فاسدة، فما أدراك باللحوم والدواجن التى تباع فى الأسواق الشعبية؟.

ومن جانبه حذر جهاز حماية المستهلك برئاسة اللواء عاطف يعقوب، فى تصريحات صحافية اليوم، من شراء أى دواجن تباع على الأرصفة بالشوارع.

وطالب الجهاز، المواطنين بشراء الدواجن من منافذ البيع الرئيسية، لافتا ان الدواجن التى تباع على الرصيف، تفقد درجة حرارة البرودة بداخلها وهذا يعرض الدجاجة للتلف وعدم صلاحيتها للاكل.

واكد جهاز حماية المستهلك أنه عند وجود أى شكوى من الدواجن التى تباع بالمنافذ أو أى جهة أخرى، يرجى إبلاغ جهاز حماية المستهلك من خلال التليفون الأرضى على رقم 19588، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من يحاول الإضرار بصحة المواطنين.

وخرج وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحى، ليؤكد، خلال تصريحات، أن الدواجن البرازيلية غير منتهية الصلاحية ولكنها ستنتهى مع نهاية مارس المقبل.

وتابع “المصلحي” ان ما نشر عن الدواجن شائعات من قبل المستفيدين من عزوف المواطنين عن تلك الدواجن، واختلاق ازمة بدون ازمة.

واضاف وزير التموين، أن الدولة دفعت بكل قوتها فى استيراد الدواجن، وذلك منذ ارتفاع سعرها حتى لا تضع المواطنين تحت وطأة التجار وجشعهم.

واكد انه تم اتخاذ كافة الخطوات الوقائية الصحية على الدواجن لإثبات صلاحيتها، فأن الدولة لات تستهتر بصحة المواطنين.

 

 

 

التعليقات