عين ع الإعلام

09:22 مساءً EET

(تقرير):بسبب تصريحاتهم المثيرة للجدل..إعلاميون تم إتهامهم بـ”ازدراء الأديان”

شهدت الحقبة الماضية عديد من الإعلاميون الذين طبق عليهم تهمة “ازدراء الأديان”، وهى التهمة المقررة عقوبتها قانوناً بنص المادة (98) من قانون العقوبات، وذلك بسبب تصريحاتهم التي أثارت حالة كبيرة من الجدل في الشارع المصري، فمنهم من إدلي بتصريحات مشككة في الأحاديث النبوية، وأئمة المذاهب الأربعة، ومنهم من دلل بآيات من القرأن بطريقة ساخرة، وسخر من الصلاه.

وتنص المادة (98) من قانون العقوبات، على “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استعمل الدين فى الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الأضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعى”.

ويتمثل من طبق عليهم تهمة “ازدراء الأديان” من قانون العقوبات هم كالأتي:
1-“إسلام بحيري”

فى 28 ديسمبر الماضى قررت محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، قبول الاستئناف المقدم من المستشار جميل سعيد دفاع إسلام بحيرى على حبسه 5 سنوات وتخفيف العقوبة لعام واحد، بعد اتهامها بارتكاب جريمة ازدراء الدين الإسلامى من خلال تصريحاته المشككة فى الأحاديث النبوية، وأئمة المذاهب الأربعة.

2-“باسم يوسف”

فى حكم جماعة الإخوان تقدم عدد من المحامين ببلاغ اتهموا فيه الإعلامى الساخر باسم يوسف بازدراء الدين، لسخريته من الصلاة وهى فرض من فروض الإسلام، واضطر “يوسف”، لدفع مبلغ 15 ألف جنيه كفالة لإخلاء سبيله من سراى النيابة.

3- “إبراهيم عيسى”

فيما قضت محكمة جنح الدقى ببراءة الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، من تهمة ازدراء الأديان، فى الدعوى التى أقامها ضده عدد من المحامين فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، عندما تحدث عيسى بشكل ساخر، عن الرئيس الأسبق محمد مرسى فى برنامجه “هنا القاهرة”، واصفاً القبعة التى ارتداها مرسى أثناء تسلمه الدكتوراه الفخرية بـ”السلطانية”، مردداً الآية القرآنية “هَلَكَ عَنِّى سُلْطَانِيَهْ”، قائلاً، “سلطانية سلطانية.. دى سلطانية محمد مرسى”.

4-وأخرهم “مفيد فوزي” بعد إتهامه الشيخ الشعراوي “بالتطرف”

كان قد تلقي المستشار نبيل صادق النائب العام، الخميس الماضي، بلاغًا ضد الإعلامي مفيد فوزي، يتهمه بازدراء الأديان، وذلك عقب تصريحاته المثيرة للجدل التي إدلي بها خلال حواره بإحدي القنوات الفضائية، والتي تتهم الشيخ الإمام محمد متولي الشعراوي رحمه الله، بالتطرف والتحريض علي الإرهاب، وزرع الفتنة والكراهية بين أبناء الوطن.

 

التعليقات