عرب وعالم

11:40 صباحًا EET

قضايا فساد جديدة تلاحق عائلة نتانياهو

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء، بتفاصيل اللقاء الذي عقده وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان مع عدد من كبار الوزراء الغربيين، الذي انتقد فيه ليبرمان أردوغان ورأي أن الأسلوب الروسي هو الأفضل له، فيما لا تزال الحرائق هي الهم الأكبر بالنسبة للإسرائيليين.

ووفقاً لصحف إسرائيلية صادرة اليوم الثلاثاء، يتواصل الجدال بشأن المستوطنات غير الشرعية لإسرائيل، فيما تستمر تداعيات كشف الصحف الإسرائيلية لقضية فساد جديدة لعائلة نتانياهو.

هاآرتس
سربت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية نص لقاء عقده وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان مع عدد من الوزراء الغربيين، الذي انتقد فيه ليبرمان تصريحات وتوجهات أردوغان مطالباً بضرورة التعلم من الرئيس الروسي كيفية التعامل مع الرئيس التركي.

وتعد أول انتقادات رسمية تصدر من وزير الدفاع تجاه أردوغان، وهو ما يعكس عمق الخلاف الحالي بينه وبين الرئيس التركي.

ونشرت الصحيفة إحصاء بعدد الحرائق التي اشتعلت أخيراً والتي بلغت 1773 حريق خلال الأسبوع الأخير، وقالت الصحيفة إن 25 من هذه الحرائق كان بفعل فاعل بحسب المؤشرات الجنائية.

واهتمت الصحيفة بقضية رجل الأعمال والملياردير الأسترالي جيمس باكي، الذي قدم امتيازات مالية لعائلة نتانياهو في تل أبيب ونيويورك.

وكشفت الصحيفة أن هذه الامتيازات التي قدمها باكير كانت لصالح يائير نتانياهو، ابن رئيس الحكومة، حيث استضافه في شقته الفاخرة في تل أبيب، ومنحه أيضاً عطلات ورحلات جوية خاصة ودفع نفقات إقامته في فنادق فخمة.

وأضافت الصحيفة أن باكير هو الذي دفع نفقات رحلة يائير أثناء مرافقته لوالده في سبتمبر(أيلول) العام الماضي، عندما ذهب نتانياهو إلى نيويورك.

وأفصحت الصحيفة أيضاً أن يائير توجه إلى عدد من المناطق للاستجمام مستخدماً طائرة باكير الخاصة، إضافة إلى تمويل باكير لبعض العطلات التي شارك فيها أصدقاء يائير نتانياهو، الأمر الذي يعد مخالفة صريحة للقانون.

معاريف
نشرت صحيفة “معاريف” تحقيقاً أشارت فيه إلى رضا سكان حيفا عن أداء عناصر الإطفاء الإسرائيلي، بعد أيام من نشر بعض الجهات المسؤولة في المدينة انتقادات للعناصر ، وهو ما يؤكد أن هذا التحقيق يأتي لمجاملة رجال الإطفاء في ظل الجهود التي قاموا بها من أجل إطفاء الحرائق.

وأعلنت الصحيفة أن ما يقرب من 120 حاخام يهودي هم ضد إخلاء مستوطنة عمونا، الأمر الذي يشير إلى أزمة جديدة مع انضمام الصوت الديني إلى الأصوات المعارضة لإخلاء المستوطنة.

ونوهت الصحيفة إلى أن انضمام الحاخامات ورجال الدين للأصوات المعارضة للإخلاء، يؤكد أن الأزمة الناجمة عن قرار الحكومة بإخلاء المستوطنة لن تمر بسهولة خلال الفترة المقبلة.

ورصدت الصحيفة تداعيات الموقف في سوريا، وقالت إن المعارك السورية ترصد تحولاً استراتيجياً مع سيطرة الجيش السوري على حلب، ويعد خسارة كبيرة للمعارضة السورية المعتدلة.

شكاوى
بدورها، اهتمت صحيفة “يديعوت أحرونوت” بشكاوى عدد من سكان حيفا من قرارات الحكومة الأخيرة، وقال السكان في استطلاع للصحيفة إنهم غير راضين عن سياسية الحكومة في حصر الأضرار والتعويض عن الحرائق، وطالبوا بضرورة الاهتمام ودفع تعويضات عالية لهم.

ورصدت الصحيفة رسائل وجهتها المعارضة السورية لواشنطن، كشفت عن غضب المعارضة من الولايات المتحدة، مشيرة إلى أنها تركت وحيدة في مواجهة قوات الجيش السوري.

إسرائيل اليوم
أشارت صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من نتانياهو، إلى حصول جدال واضح بين أعضاء الحكومة فيما يتعلق بقانون المستوطنات، خاصة مع إصرار بعض الدول الغربية على معاقبة إسرائيل لاستمرار سياساتها الاستيطانية.

ويرى بعض من أعضاء الحكومة ضرورة التوقف عن دعم المستوطنات غير الشرعية ، فيما يرى البعض الآخر أن الاستيطان حق لإسرائيل ولا يجوز تجميده تحت أي ظرف.

ورصدت الصحيفة رد رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو على ما أثارته يديعوت أحرونوت بشأن شبهات الفساد المتورط فيها يائير نتانياهو مع أحد رجال الأعمال الأستراليين، وقال نتانياهو “إن الصحافة وصلت لمستوى غير مسبوق من الانحطاط”.

التعليقات