عرب وعالم

12:40 مساءً EET

السعودية: إصابة شرطيين اثنين في هجوم انتحاري قرب القنصلية الأمريكية في جدة

أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن شخصا قام بتفجير نفسه قرب القنصلية الأمريكية في جدة، وقالت الوزارة في بيان إن رجال الأمن اشتبهوا بالمهاجم وتحركاته في موقف للسيارات تابع لمستشفى تقع مقابل القنصلية، فقام بتفجير نفسه باستخدام حزام ناسف لدى مبادرتهم لاعتراضه مما أدى إلى مقتله وإصابة رجلي أمن بإصابات طفيفة.

أصدرت وزارة الداخلية السعودية بيانا قالت فيه إن انتحاريا فجر نفسه فجر اليوم الإثنين قرب القنصلية الأمريكية في مدينة جدة، في أول هجوم يستهدف أجانب في المملكة منذ سنوات، وذكر البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية أن “رجال الأمن اشتبهوا في وضع أحد الأشخاص وتحركاته المريبة” عند مواقف مستشفى الدكتور سليمان فقيه التي تقع مقابل القنصلية الأمريكية في جدة.

وأضاف البيان: “عندما بادر رجال الأمن باعتراضه والتحقق منه والتعامل معه بما يقتضيه الموقف بادر إلى تفجير نفسه بحزام ناسف كان يرتديه داخل مواقف المستشفى (…) عند الساعة الثانية وخمسة عشر دقيقة بعد منتصف ليل الأحد (23,15 ت غ الأحد)”.

وأوضحت وزارة الداخلية السعودية أن ذلك أدى إلى “مقتله وإصابة رجلي أمن بإصابات طفيفة نقلا على إثرها إلى المستشفى فيما لم يتعرض أحد من المارة أو المتواجدين بالموقع لأذى” وأشارت إلى “تلفيات في بعض السيارات المتوقفة بالموقع” فقط.

وأظهرت صور نشرتها صحيفة “سبق” الإلكترونية القريبة من السلطات جزءا كبيرا من جثة ممدة على الأرض بين سيارة أجرة وسيارة أخرى.

وقال شاهد لرويترز إن ثلاثة انفجارات أخرى هزت مكان التفجير بعد ذلك بساعات وذلك في الوقت الذي قامت فيه الشرطة بعملية تفجيرات تحت السيطرة على ما يبدو قرب الموقع.

وأظهر شريط مصور بعث به الشاهد رجال الشرطة وهم يأخذون ساترا وراء مركبات ويسدون آذانهم قبل دوي انفجار.

انفجار يوم ذكرى إعلان الاستقلال الأمريكي

ووقع الانفجار قبيل صلاة الفجر. وأشارت قناة الإخبارية السعودية إلى وجود مسجد في مكان قريب من موقع الانفجار.

ويأتي هذا الانفجار يوم ذكرى إعلان الاستقلال في الولايات المتحدة في الرابع من تموز/يوليو.

ولم تتوفر أي معلومات عن هوية منفذ التفجير. وقالت وزارة الداخلية السعودية إن “الجهات الأمنية باشرت إجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها وتحديد هوية الجاني”، موضحة أنها ستصدر “بيانا إلحاقيا بما يستجد”.

وفي واشنطن قال ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية طلب عدم كشف اسمه “نحن على علم بالتقارير عن انفجار في جدة ونعمل مع السلطات السعودية لجمع مزيد من المعلومات”.

وقالت القنصلية الأمريكية في بيان إن الانفجار لم يتسبب في سقوط قتلى أو جرحى بين العاملين بها وأضافت أنها والسفارة الأمريكية على اتصال بالسلطات السعودية التي تحقق في الواقعة.

التهديدات والهجمات الإرهابية في السعودية

وشن تنظيم “الدولة الإسلامية” سلسلة هجمات في السعودية منذ أواخر 2014 أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص معظمهم من الأقلية الشيعية وقوات الأمن.

وفي مارس 2015، أغلقت السفارة الأمريكية في الرياض والقنصليتان الأمريكيتان في جدة والظهران شرق السعودية، عدة أيام لأسباب أمنية لم تعرف.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في مايو من العام الجاري مقتل أربعة جهاديين خلال عملية للشرطة في شرق جدة.

وقتل اثنان من أفراد الخلية في تبادل إطلاق النار مع القوة المداهمة، في حين فجر الآخران نفسيهما. وقالت السلطات السعودية حينذاك إن القتلى الأربعة بينهم مطلوبون بتفجير مساجد واستهداف مصلين شيعة في المنطقة الشرقية من المملكة.

وأحد هؤلاء الأربعة كان محل بحث للاشتباه بتورطه في هجوم انتحاري استهدف في أغسطس 2015 مسجدا داخل مجمع لقوات الطوارئ السعودية في مدينة أبها جنوب غرب البلاد.

وتبنى تنظيم “الدولة الإسلامية”-“ولاية الحجاز” في بيان نشر على مواقع جهادية، هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل 15 من عناصر قوات الطوارئ.

التعليقات