الحراك السياسي

02:52 مساءً EET

إخوان الأردن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للتحايل على الحظر

كشف مصادر مطلعة على شؤون جماعة الاخوان المسلمين غير المرخصة في الأردن بأن الجماعة لجأت بعد حظر نشاطاتها من قبل الحكومة الأردنية إلى السرية في تسيير أمورها التنظيمية، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت المصادر أن “الجماعة بدأت تستخدم المجموعات على تطبيق واتس اب لمخاطبة كوادرها ودعوتهم للقيام بمهمات سرية، بعيداً عن الرقابة”.

وأشارت إلى أن “الجماعة التي اغلقت مقرات شعبها بالمحافظات بدأت ترسل إلى هذة الشعب مخاطبات عن طريق وسائل التواسل الاجتماعي، لحماية كوادرها من المساءلة القانونية”.

كما أوضحت أن الشعب بدأت أيضاً تعقد اجتماعات التي خفضت من أعدادها على وسائل التواصل الاجتماعي التي تضمن خصوصية للصفحات، مشيرةً إلى أنه “يمكن القول بأن الجماعة تعمل بشكل كامل بطرق سرية، لم يتم الكشف عن بعضها حالياً”.

وتحولت الجماعة في الأردن منذ عام تقريباً للعمل السري، بعد أن حظرت الحكومة عليها بشكل تدريجي القيام بأي نشاط باسم الإخوان في الأردن، خاصةً بعد أن تم الترخيص لجمعية جديدة للإخوان اعتبرتها الحكومة الوريث الشرعي للجماعة، ولا يجوز لأي أحد انتحال صفتهم.

وواجهت الجماعة قبل ثلاثة أسابيع إغلاق لمقراتها ومقرات الحزب التابع لها، وهو حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسي لها، بعد أن تقدمت جمعية الإخوان بشكوى ضد الجماعة تتهمها فيها بأنها تنتحل صفتها كجماعة ممثلة للإخوان في الأردن.

وحظرت الحكومة الأردنية على الجماعة غير المرخصة مؤخراً إجراء انتخابات هيئاتها القيادية، مما أجبر الجماعة على إجراء الانتخابات بشكل سري من خلال التزكية على الهواتف النقالة أو التوافقات على التمديد لبعض الهيئات القيادية.

التعليقات