الحراك السياسي

08:24 مساءً EET

أبرز 7 فقرات فى أولى جلسات “مجلس النواب”

بدأ اجتماع مجلس النواب في جلسته الإجرائية على غير المتوقع، حيث شهدت الجلسة أحداثا ساخرة تمثلت في الفوضى وعدم الالتزام بالهدوء، ومخالفة بعض النواب نص القسم، وتعرض بعض النواب لمواقف محرجة، وحديث البعض في الهاتف المحمول أثناء الجلسة.

وتصدر هاشتاج “الجلسة الأولى” ليدخل ضمن قائمة الأكثر تداولاً بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مع انعقاد الجلسة الأولى لمجلس النواب، وهى الجلسة الإجرائية الأولى، حيث أذاعت الإذاعة الداخلية لمجلس النواب أغاني وطنية داخل القاعة مثل أغنية “يا حبيبتي يا مصر”.

 -أبرز المواقف الساخرة التي شهدتها الجلسة الإجرائية لمجلس النواب..

أدى المستشار مرتضي منصور اليمين الدستورية، قائلًا:” أقسم بالله العظيم أن أحترم مواد الدستور والقانون .. “، حيث طالبه المستشار بهاء أبو شقة ، رئيس الجلسة الإجرائية للبرلمان، بإعادة القسم والالتزام بالنص المكتوب، ليرد منصور: “لا وصاية علي في المجلس، وشغل المخبرين ده ما ينفعش، أنا ملتزم بمواد الدستور وليس الديباجة التي تنص على أن أحداث 25 يناير كانت ثورة.

وحاول أحد النواب أن يقنع منصور بالقسم المكتوب فرد عليه: “علي الطلاق لأ مش معترف بثورة 25 يناير أنا حر”، قبل أن يجتمع عدد من النواب حوله ويقوم بعدها بإعادة القسم، قائلًا: “أنا هعيد القسم تانى بس اللي في نيتى هو القسم الأول”.

وطالب النائب خالد يوسف النائب مرتضي منصور بإعادة القسم، والالتزام بالدستور، ليرد عليه مرتضي، قائلًا:” أنت مين سمح لك تتكلم أطلب من رئيس اللجنة الأول وبعد كده اتكلم

وأدى النائب أحمد الشريف “عن حزب النور” اليمين الدستورية، ممسكًا بالمصحف حيث وضع نص اليمين الدستورية داخل القرآن وقام بأداء اليمين، في موقف غريب لم يحدث من قبل

وخالف النائب تادروس قلدس، عضو مجلس النواب عن أسيوط، اليمين الدستورية المحددة خلال أدائه بالجلسة الإجرائية، حيث بدأ القسم قائلًا: “بسم الإله الواحد أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام والقانون وأرعى مصالح الشعب”، واستوقفه المستشار بهاء أبو شقة، لمطالبته بالاتزام بنص اليمين الدستورية.

وأدت النائبة دينا عبد العزيز المعروفة بـ”ملكة جمال البرلمان” اليمين الدستورية أمام البرلمان في جلساته الإجرائية، حيث تعرضت لموقف طريف بعد نداء رئيس الجلسة عليها لأداء اليمين لترد،:”أي يا فندم أنا أهه”.

توقفت الجلسة الإجرائية، لمدة 5 دقائق، بعد إصابة النائبة “هانم حسن أبو الوفا” بحالة إغماء، حيث نجحت النائبات الموجودات في القاعة بعد نقلها لعيادة المجلس في إفاقتها.

ظهرت إحدى نائبات مجلس النواب الجديد في كاميرات التليفزيون، أثناء حديثها في الهاتف المحمول، متجاهلة أداء النواب اليمين الدستورية.

كما شهد المجلس استخدام عدد من النواب لهواتفهم الخاصة داخل الجلسة وهو ما دفع المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية لتحذير أعضاء البرلمان من استخدام الهواتف المحمولة داخل المجلس.

التعليقات