الحراك السياسي

12:09 مساءً EET

علي المصيلحي يعلن ترشحه لرئاسة البرلمان‎

قال الدكتور علي المصيلحي عضو مجلس النواب والمرشح المستقل على رئاسة المجلس إن التحدي الأكبر أمام نواب الشعب يتمثل فى تحقيق آمال وطموحات جميع فئات الشعب والانحياز إلى تطلعاتهم المشروعة ورفع المعاناة عن الفئات المهمشة والفقيرة ,وذلك لن يتأتى إلا بأن يقدم مجلس النواب نموذجا حقيقيا للحرية المسؤولة والممارسة الديمقراطية السليمة في إختيار رئيس المجلس ووكيليه بنزاهة وشفافية

وأضاف المصيلحي في بيان صحفي له أن قرار ترشحه على رئاسة المجلس جاء نزولا على رغبة عدد كبير من النواب المستقلين والحزبيين إيمانا بالتجربة الديمقراطي التي تقتضي خوض هذه المنافسة وثقة منه في قدرة نواب البرلمان على اختيار من يمثلهم لافتا إلى أن منع التعددية خطر والأغلبية سوف تجمع على من يصلح لتولى هذا المنصب .

وشدد النائب على أن التحدي قد بدأ بممارسة كل نواب البرلمان مستقلين وحزبيين لحقهم في اختيار من يرونه الأقدر والاكفا لتولي هذه المسؤلية دون أن يقبل كل نائب في سبيله إلى ذلك أية ضغوط أو تأثير على قراره .

وحول موقف الأحزاب وائتلاف دعم مصر من ترشحه قال المصيلحي أنه لا يوجد تعارض أو موقف سلبي من دعم مصر أو الأحزاب الممثلة في البرلمان بل تجمعني بكل أعضاء البرلمان صلات وثيقة واحترام متبادل وليس لدي أدنى شك في استقلالية كل نائب في اتخاذ ما يراه الأصلح لاكتمال البناء المؤسسي للبرلمان .

وأشار إلى أنه لا يجب أن نغفل ترقب الرأي العام الدولي وإهتمامه بمتابعة برلمان الثورة الذي اكتمل به وعد الرئيس عبدالفتاح السيسي بتنفيذ خارطة الطريق وبناء مؤسسات الدولة عقب ثورة 30يونيو بإعتباره مؤشرا حقيقيا على نجاح التجربة السياسية .
وأكد المصيلحي قدرته على الإطلاع بمسؤولية رئاسة المجلس إذا ما تم اختياره وإنحيازه الكامل لإصدار تشريعات حقيقية تحمل حلولا للمشكلات التي يواجها المواطن وتحفظ هيبة الدولة ومؤسساتها ،لافتا إلى أن دور المرأة والشباب وذوي الاحتياجات االخاصة والأقباط والنواب من ذوي الخبرات المختلفة يضمن له النجاح في الرقابة على أداء الحكومة ومساندة الرئيس فيما يتخذه من خطوات نحو الإصلاح الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية

يذكر أن الدكتور علي المصيلحي تخرج في الكلية الفنية العسكرية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف في مجال الهندسة الالكترونية. وفي عام 1977 حصل على الماجستير من جامعة Paris VI . وفي عام 1980 حصل على الدكتوراة في استخدام الحاسبات في تصميم الدوائر المصغرة من “Ecole Poly Technique” – باريس.

وظل يعمل بالكلية الفنية العسكرية كرئيس لقسم الحاسب، وقد شغل منصب المدير العام والتنفيذي لعدة شركات متخصصة في تكنولوجيا المعلومات وأشرف على الكثير من المشروعات القومية

وفي عام 1999 تم تعيينه كبير مستشاري وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث قام بوضع الخطة القومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر واشرف علي تطوير مركز معلومات التجارة وميناءي دمياط والعين السخنة. هذا بالإضافة إلى تصميم وتطوير نظام معلومات الضرائب العامة وخدمات الحكومة الالكترونية ومشروع ” كمبيوتر لكل بيت “.

وفي عام 2002 تم تعينه رئيساً لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتى ديسمبر 2005 وفي خلال فترة عمله قام بوضع الخطة القومية لإصلاح هيئة البريد المصري والإشراف علي العديد من الأنشطة مثل وضع الإستراتيجية و دراسة التعديلات التشريعية المطلوبة ووضع التصورالجديد للهيئة القومية للبريد وتحليل السوق والإشراف علي مشروعات البنية التحتية للاتصالات والميكنة والصرف الالكتروني ومشروع إعادة الهيكلة وتطوير الخدمات القائمة وإقامة شركات مشتركة متعددة.

إنتخب المصيلحى نائبا عن الشعب فى عامن 2005 قبل أن يشغل منصب وزير التضامن الاجتماعي واصبح مسئولا عن وضع الخطة القومية لتطوير شبكات الأمان الاجتماعي بما يضمن وصول الدعم لمستحقية.

التعليقات