الحراك السياسي

04:46 مساءً EET

أول فبراير..توقيع عقد الأعمال الاستشارية لسد النهضة

اتفقت مصر والسودان وإثيوبيا على سرعة إتمام الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي، على أن يكون التوقيع على عقد الأعمال الاستشارية في الأول من فبراير 2016.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، بعد عودته إلى القاهرة بعد ظهر اليوم قادما من الخرطوم، حيث ترأس مع السفير سامح شكري وزير الخارجية وفد مصر إلى الاجتماع السداسي لسد النهضة الاثيوبى الذي عقد بالخرطوم خلال الفترة من 27 إلى 29 ديسمبر الجاري بحضور وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال مغازى إنه تم الاتفاق أيضا على القيام بزيارات ميدانية لسد النهضة لخبراء من الدول الثلاث وعقد اجتماعات دورية على المستوى السداسي بحضور وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث على أن يعقد الاجتماع القادم في الأسبوع الأول من فبراير القادم.

وأضاف وزير الري أنه خلال أعمال الاجتماع السداسي الثاني استكمال مناقشة ودراسة الشواغل المصرية حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع على المستوى الفني لدراسة بعض المقترحات المصرية المتعلقة بأمور فنية خاصة بالسد يومي (3-4) يناير 2015 بأديس أبابا، على أن يتم رفع تقرير للوزراء خلال اجتماعهم القادم في الأسبوع الأول من فبراير.

ونوه مغازي بتأكيد إثيوبيا على التزامها باحترام نتائج الدراسات الفنية خلال مراحل الإنشاء المختلفة، طبقاً لاتفاق المبادئ الموقع بالخرطوم.

وأكد حرص الدول الثلاث على تعزيز خطوات بناء الثقة بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على ترتيب زيارات ميدانية لموقع السد للاطلاع على مجريات العمل بالمشروع، وكذلك الاتفاق أيضا على عقد اجتماعات دورية على المستوى السداسي بحضور وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث على أن يعقد الاجتماع القادم في الأسبوع الأول من فبراير القادم وذلك بهدف استكمال مناقشة باقي الشواغل ومتابعة أعمال تنفيذ الدراسات حرصاً على انجازها في التوقيتات المتفق عليها بخارطة الطريق علاوة على استكمال المشاورات المتعلقة بآلية تنفيذ بنود اتفاق إعلان المبادئ.

كانت الدول الثلاث قد اتفقت في ختام اجتماعاتها في وقت سابق اليوم على استبدال مكتب دلتارس الهولندي بالمكتب الفرنسي أرتيليا (Artelia)، وذلك بالاشتراك مع المكتب الفرنسي الآخر BRL لإتمام الدراسات المتعلقة بتأثيرات سد النهضة على دولتي المصب.

ومن الجدير بالذكر أن مكتب ارتيليا هو أحد المكاتب التي سبق ترشيحها بواسطة مصر والسودان للدخول ضمن القائمة المختصرة التي أعدت في وقت سابق لتقدمعروضها الفنية لإتمام الدراسات, وهو أحد المكاتب المشهود لها بالكفاءة على المستوى الدولي.

كما تم الاتفاق أيضا على خارطة طريق للمرحلة القادمة لسرعة إتمام الدراسات الفنية على أن يكون التوقيع على عقد الأعمال الاستشارية في الأول من فبراير 2016 في الخرطوم بحضور الوزراء بالدول الثلاث، على أن تنتهي الدراسة المائية خلال فترة لا تتجاوز 8 شهور.

وشددت الدول الثلاث على التزامها مجدداً بكافة بنود اتفاق إعلان المبادئ الموقع من رؤساء الدول في مارس 2015 بالخرطوم.

التعليقات