علوم وتكنولوجيا

07:59 صباحًا EET

طلاب عُمانيون يبتكرون شاحناً لاسلكياً للهواتف الذكية

هل تصورت في أي وقت مضى أن يكون بمقدورك شحن بطارية هاتفك دون توصيلات سلكية؟.. نعم، هذا هو المستقبل. ففى سلطنه عمان وللمرة الأولى نجح فريق من الطلاب بجامعة السلطان قابوس في ابتكار شاحن لاسلكي سيوفر على المستخدم حمل الشواحن السلكية.

ووفقاً لمحمد الكندي، وهو عضو في فريق المبدعين، فإن الشاحن الجديد لا يحتاج للاتصال بمصدر للطاقة، وهذه ليست الميزة الأكثر إثارة للإعجاب، فهناك ميزة أكبر هي قدرة الشاحن المبتكر على شحن اثنين من الهواتف الذكية في الوقت نفسه.

ويقول الكندي احد فريق العمل : يشكو كثير من الناس حول استهلاك بطارية الهاتف الخاص بهم والحاجة إلى شحن الهاتف ربما أكثر من مرة في اليوم الواحد، كما أن الشاحن السلكي لم يعد مواكباً للزخم المتزايد اليوم للهواتف الذكية.وجهاز الشحن المحمول المبتكر لا يتسبب في سخونة الأجسام المعدنية، كما أن مستوى الإشعاع فيه ضمن النطاق المقبول.

وقد تقدم الطلاب للحصول على براءة الاختراع من خلال جامعة السلطان قابوس وقالوا إن هناك المزيد من الميزات التي ستتم إضافتها إلى النموذج الأولي حال حصولهم على دعم مالي، مشيرين إلى أن الشاحن الجديد ليس جاهزاً تماماً في الوقت الحالي للبيع في السوق. ووفقاً للكندي، يخطط فريق العمل لتصغير حجم الجهاز وتقليل وزنه، كما أن الشاحن لا ينسخ المعلومات الشخصية من الهواتف الذكية.

ويضم فريق جامعة السلطان قابوس جعفر آل داود وعبد العزيز البلوشي وعمار المحرمي ومحمد الكندي.

التعليقات