عرب وعالم

03:53 مساءً EET

روسيا تعلن عجزها عن تفريغ صندوق الطائرة التي أسقطتها تركيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم، عجزها عن تفريق بيانات الصندوق الأسود للطائرة الروسية (سوخوي – 24) التي أسقطتها تركيا بسبب تضرره، داعية في الوقت ذاته إلى إشراك مراكز علمية رائدة في العملية.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن نائب رئيس هيئة أمن التحليقات في القوات المسلحة الروسية العميد سيرجي باينيتوف – في مؤتمر صحفي – إن “عملية تفريغ الصندوق بدأت الجمعة الماضي بمشاركة خبراء من الصين وبريطانيا والولايات المتحدة، لكنها علقت بعد اكتشاف أن معظم لوحات الذاكرة التي تسجل البيانات الخاصة بالتحليق قد تكسرت”.

وأقر بأنه “من المستحيل تفريغ البيانات باستخدام الوسائل العادية التي تستخدم في منشأة (إزميريتيل) التي من منتجاتها الصناديق السود لطائرات (سوخوي)، ومن قبل لجنة الطيران التابعة لرابطة الدول المستقلة”.

وأشار إلى أن اللجنة المعنية تدرس تفريغ الصندوق، بإشراك معاهد علمية روسية متخصصة قادرة عن تفريغ البيانات من بلوريات لوحات الذاكرة مباشرة، مضيفا أن عملية التفريق ستستغرق وقتا طويلا نسبيا.

وربط باينيتوف الأضرار الكبيرة التي لحقت بالصندوق الأسود بقوة اصطدام الطائرة بالأرض بعد إسقاطها بصاروخ تركي في 24 نوفمبر.

وكشف أن 13 لوحة ذاكرة من أصل 16 “كسرت”، كما أظهرت دراسة بواسطة الأشعة السينية “انكسارات” داخلية في بلوريات لوحتين أخريين، أما اللوحة المتبقية الوحيدة فقد تكون صالحة لتفريغ بياناتها.

وكان نائب قائد القوات الجو الفضائية الروسية سيرجي دورنوف قد أعلن قبيل فتح الصندوق يوم الجمعة الماضي أن موسكو تملك جميع الأدلة الضرورية التي تثبت عدم اختراق الأجواء التركية من قبل القاذفة التي أسقطتها مقاتلة تركية إف-15 بواسطة صاروخ “جو-جو” يوم الـ24 من نوفمبر .

التعليقات