الحراك السياسي

03:55 مساءً EET

بالتفاصيل.. مباحثات الرئيس “السيسي” ونظيره اليوناني بأثينا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون مع اليونان في مختلف المجالات، مشيدا بمواقف اليونان الداعمة لمصر وبالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين.

جاء ذلك خلال المباحثات التي أجراها الرئيس السيسي اليوم، الثلاثاء، مع الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس بمقر القصر الرئاسي اليوناني.

كان الرئيس السيسي قد وصل إلى أثينا ظهر اليوم حيث وضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بأثينا.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي توجه عقب ذلك إلى مقر القصر الرئاسي، حيث كان في استقباله الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس، وأقيمت للرئيس السيسي مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف. وقد عقد السيد الرئيس لقاء ثنائيا مع الرئيس اليوناني، تلته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفديّ البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي، أكد حرص مصر على دفع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، منوهاً إلى أن هذا الحرص من جانب مصر يأتي على المستويين الرسمي والشعبي. ومؤكداً أهمية استشراف آفاق جديدة للتعاون في مختلف المجالات على المستوى الثنائي. وأشاد الرئيس السيسي بمواقف اليونان الداعمة لمصر واحترامها لإرادة الشعب المصري وحرصها على شرح حقيقة التغيرات التي شهدتها مصر لبقية الدول الأوروبية.

من جانبه، رحب الرئيس اليوناني بالرئيس السيسي في زيارته الأولى إلى اليونان، مشيراً إلى ثقل مصر التاريخي والاستراتيجي ودورها المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، فضلاً عن دورها في تسوية النزاعات السياسية المختلفة، مؤكداً أهمية استثمار العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين من أجل تطوير التعاون بينهما في شتى المجالات، لاسيما تلك التي يمتلك فيها البلدان ميزات نسبية، منوهاً إلى أن التقارب الحضاري والشعبي بين مصر واليونان يضفي مزيداً من الخصوصية على العلاقات بين الدولتين.

كما أعرب الرئيس السيسي عن الاهتمام بتعزيز التعاون بين البلدين في كافة المجالات، ومنها التكامل بين الموانئ المصرية واليونانية لتكون بوابة مهمة لتجارة الدولتين إلى أوروبا وأفريقيا، وكذا الاهتمام بمشاركة الشركات اليونانية في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس؛ حيث أشار سيادته في هذا الشأن إلى الموقف الإيجابي للمرشدين اليونانيين إبان تأميم قناة السويس. وأكد الرئيس السيسي أهمية تعزيز التعاون في مجال الطاقة وإمكانية الاستفادة من قدرات تسييل الغاز بالوحدات المصرية. وأشاد الرئيس اليوناني بإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة والذي تم الانتهاء منه في زمن قياسي بأيادٍ وموارد مصرية، منوهاً إلى أهمية هذا المشروع في إثراء حركة التجارة الدولية والملاحة العالمية.

واستعرض الرئيس السيسي ملامح خطط التنمية والإصلاح الاقتصادي في مصر وما تم اتخاذه من خطوات طموحة وجادة وإجراءات تشريعية من أجل تحسين مناخ الأعمال وتعزيز ثقة المستثمر في أداء الاقتصاد المصري، وأثنى الرئيس اليوناني على ما حققته مصر على مسيرة الإصلاح الاقتصادي، مضيفاً أنه لمس من خلال زيارة وفد اقتصادي يوناني لمصر مؤخراً حجم التغير الإيجابي في مناخ الاستثمار والأعمال في مصر والفرص الواعدة والإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها السوق المصرية. مشيراً إلى حرص بلاده على تعظيم الاستفادة من هذه الفرص.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول سبل تعزيز جهود المجتمع الدولي في التعامل مع التحديات الراهنة والتي تزايدت في الآونة الأخيرة وعلى رأسها تحدى الإرهاب الذي يتسع نطاقه على الساحة العالمية وأزمة الهجرة غير الشرعية.

وأكد السيد الرئيس أهمية أن تكون مواجهة الإرهاب شاملة ولا تقتصر على الجانبين العسكري والأمني ولكن تشمل أيضاً الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن الأبعاد الثقافية والفكرية. وفيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، أكد الرئيس السيسي أهمية البعد التنموي في القضاء على الدوافع الحقيقية للهجرة والتي تتمثل في البحث عن فرص العمل وتحقيق ظروف معيشية أفضل.

التعليقات