ثقافة

10:13 صباحًا EET

” نجوم نوت المعروفة بإله السماء عند الفراعنة” تضىء سماء المتحف الملكى للتاريخ ببلجيكا‎

افتتحت إليكا سليرس وزيرة الدولة البلجيكية والسفير الدكتور .إيهاب فوزى السفير المصرى  ببروكسل معرضا للمصريات، تحت عنوان ” نجوم نوت المعروفة بإله السماء عند الفراعنة” والذى يضم مجموعة من التوابيت المصرية القديمة التى يعود تاريخها الدولة الحديثة و إلى الأسرة 21 من العصر المتآخر،  والتى تم اكتشافها عام 1891 بمنطقة معبد حتشبسوت بالبر الغربى لمدينة الأقصر، كما يتضمن المعرض أيضاً أجراء أعمال ترميمية لتلك التوابيت بشكل حىّ أمام الزائرين؛ حيث تم تجهيز قاعة زجاجية مغلقة تسمح بمشاهدة أعمال الترميم وبما يضمن فى ذات الوقت الحفاظ على القطع الأثرية وتأمينها.

والذى سيستمر انعقاده من الاول من نوفمبر حتي 20 أبريل لعام 2016، ويصاحب المعرض ويقوم بالشرخ لمقتنياته المرشد السياحى المصرى ” محمد عطا ” وهو المحاضر الدولي الذي له مؤلفات عن مصر تم ترجمتها لــ ١٣ لغة عالميه منتشره حول العالم والذي قرر ان يعطي يومين من وقته بالمجان اسبوعيا السبت والاحد لشرح مقتنيات قاعة التوابيت والمومياوات لزوار  بالمتحف، وذلك  بالاتفاق مع ادارة المتحف وفي اطار ترويج وتنشيط سياحة بلده التي تكاد تنعدم بسبب الموجه الاخيرة ، والتبعات التي لحقت بمصر بعد سقوط الطائره الروسيه.

ومن المتوقع أن يُحرز هذا المعرض نجاحاً كبيراً وإقبالاً من جانب الشعب البلجيكى العاشق والمحب للحضارة الفرعونية القديمة ،الذى شهد حفل الافتتاح حضور حشد كبير من جانب وسائل الإعلام البلجيكية المختلفة لتغطية مقتنيات المعرض والتجول فى إرجاء هو الاستفادة من الشرح فى التعرف على الحضارة المصرية القديمة. كما شارك فى حضور الحفل شخصيات سياسية وممثلين عن البعثات الدبلوماسية فى بلجيكا إلى جانب علماء متخصصين فى علم المصريات.

 وقال  محمد عطا  المرشد السياحى المصرى فى بلجيكا عن أهمية هذا المعرض للترويج للسياحة المصرية، لما يحظى به من دعاية وتغطية صحفية ستُسهم فى الترويج لمصر كمقصد سياحى بالسوق البلجيكى ولا سيما فيما يخص السياحة الثقافية والنيلية.

تجدر الإشارة إلى قيام المكتب السياحى المصرى فى بروكسل بدعوة نخبة من العاملين بالمجال السياحى إعلاميين بالصحافة السياحية المهنية المتخصصة ومنظمى رحلات لحضور الحفل،  وخاصة السياحة الثقافية والتى تٌعد نمطاً أساسياً للسياحة المصرية.

التعليقات