تحقيقات

11:21 صباحًا EET

من رئيس البرلمان القادم ؟

في الوقت الذي تتواصل فيه إجراءات الانتخابات التشريعية (ثالث وآخر استحقاقات خارطة طريق يوليو 2013) ، حدد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بمصر الدكتور عمرو هاشم ربيع، أبرز أربعة أسماء مرشحة لتولي رئاسة مجلس النواب القادم.

وأوضح ربيع أن الأسماء الأربعة هم: الأمين العام السابق للجامعة العربية رئيس لجنة الخمسين عمرو موسى، والرئيس المؤقت السابق المستشار عدلي منصور، ورئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور كمال الجنزوري، ورئيس قائمة في حب مصر مدير مركز الجمهورية للدراسات الاستراتيجية اللواء سامح سيف اليزل)، مشيراً إلى أنه “في الأغلب سوف يتم اختيار رئيس البرلمان القادم من الشخصيات المختارة من قبل رئيس الجمهورية والذين يتم تعيينهم بالمجلس”.

وأفاد بأن الأربعة أسماء “هم الأوفر حظاً، لاسيما أنهم لعبوا أدوار عديد في مصر عقب ثورة الثلاثين من يونيو/ حزيران 2013، وعلى رأسهم المستشار عدلي منصور، والذي تولى رئاسة مصر في مرحلة صعبة جداً، وتحمل المسؤولية، وكذلك موسى الذي ترأس لجنة الخمسين التي صاغت الدستور المصري الحالي”.

وعن الجنزوري قال ربيع: “إنه رجل يتمتع برؤية سياسية واسعة، وله تاريخ كبير في الحياة السياسية وبالحكومة”، فيما أشار إلى أن “اليزل من بين الأسماء المطروحة، لكنه أقلهم حظاً لأنه ليس صاحب خلفية قانونية وسياسية”.

وشدد ربيع على ضرورة تجديد الدماء في هذا المنصب، معتبراً أن “أغلب الشخصيات المرشحة تجاوزت العقد السابع من عمرهم، لهذا لابد من انتقاء أسماء وشخصيات جديدة، مع ضرورة أن تتمتع بالحنكة السياسية ولديها قدر من الخبرة البرلمانية وأن تكون في عمر مناسب يسمح لها بالتعامل مع الأزمات”.

التعليقات