صحة

11:57 صباحًا EET

اكتشاف عقار جديد يبطئ تقدم «الزهايمر» بنسبة 30%

(ألزهايمر) داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم ، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالات من حالات الجنون المؤقت. ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كما أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض والوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة.

يؤثر مرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف على أكثر من 40 مليون شخص في العالم، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم بنحو 6.75 مليون بحلول عام 2030.

وتتعامل العقاقير الحالية المعالجة للزهايمر ببساطة مع الأعراض، ولا تتمكن من التعامل مع الأسباب الكامنة، أي أن آثارها ترتد بسرعة ثم يتخذ المرض بسرعة مساره المدمر.

إلا أن هناك مجموعة من العلماء الأميركيين قاموا باكتشاف عقار جديد ببطيء تقدم المرض، ويسمى “سولانيزوماب”، حيث يقوم بملاحقة البروتين السام الذي يقود المخ لمرض الزهايمر، ويدمر الاتصالات الحيوية بين الخلايا.

وأكد العلماء أنه في حال تلقي المرضى لهذا الدواء في وقت مبكر بالشكل الكافي فسيتمكن من إبطاء التدهور الإدراكي بنسبة نحو 30 في المائة.

التعليقات