مصر الكبرى

05:27 مساءً EET

غدًا..وزير الزراعة فى زيارة الى “الفرافرة” بالوادى الجديد

يزور الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صباح غد الأربعاء، منطقة الفرافرة الجديدة بالوادي الجديد، لتفقد سير العمل بمشروع مدينة الفرافرة الجديدة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف فدان ضمن خطة الدولة لاستصلاح المليون فدان، وذلك بعد تأجيل الزيارة الأسبوع الماضي بسبب وفاة 3 خبراء زراعة بالوزارة.

يرافق الوزير خلال جولته عدد من المسئولين التنفيذيين بوزارة الزراعة والمعنيين بمشروع المليون فدان، للوقوف على آخر أعمال التجهيز للمدينة التي تعتبر أحد النماذج المهمة للمشروع.
من جانبه قال عشماوي، اليوم الثلاثاء: إن هذه الزيارة تأتي بناء على تعليمات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لمتابعة مشروع المليون فدان واستصلاح وزراعة 650 ألف فدان بمناطق الفرافرة الجديدة والداخلة وشرق العوينات.

وأشار المحافظ إلى أن الزيارة تتضمن تفقد عدد من المناطق الواعدة في مجال الاستثمار الزراعي وحل مشاكل المزارعين.

وأوضح المحافظ، أن مشروع الفرافرة يهدف إلى خلق مجتمعات زراعية صناعية جديدة للقضاء على ظاهرة الكثافة السكانية في الوادي والدلتا، مؤكدًا أنه سيتم طرحه بنظام حق الانتفاع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وسيوجه للأفراد من شباب الخريجين وصغار المزارعين في صورة شركات مساهمة أو جمعيات تعاونية، أو عبر آلية التخصيص بالأمر المباشر لكبار الشركات والمستثمرين، على أن يلتزم المستثمرون بالشروط التعاقدية من الرقابة والمرور الدوري على الأراضي من جانب الهيئة العامه لاستصلاح الأراضي، لضمان سير العمل، علاوة على تعهدهم بالاستغلال الأمثل للموارد وعدم الإسراف في المياه الجوفية حتى تحصل على حق الانتفاع، والذي يصل إلى 49 سنة.

وكان وزير الزراعة قد أجل زيارته السبت الماضي بعد حادث وفاة 3 خبراء في مجال الزراعة بالوزارة أثناء زيارتهم لمنطقة الفرافرة لإعداد تقرير مبدئي لعرضه على الوزير قبل الزيارة.

التعليقات