عرب وعالم

05:17 مساءً EET

روسيا تؤكد دعم ليبيا لضمان إستقرار الأوضاع بالمنطقة

قال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم الأربعاء أن بلاده تساند جهود ليبيا الخاصة بإعادة اللحمة الوطنية والوحدة الترابية فى البلاد.

وأضاف لافروف أثناء لقائه رئيس الحكومة الليبية عبد الله الثنى فى موسكو “تربطنا علاقات صداقة تقليدية وتاريخية بالشعب الليبي”، حسبما ذكرت قناة “روسيا اليوم”.

وأشار لافروف إلى أن بلاده تدعم الجهود الدولية لضمان استقرار الأوضاع فى المنطقة، مضيفا أنه سيبحث مع الثنى حقيقة الأوضاع وكيف يمكن التحرك بصورة بناءة لتحقيق الوحدة الترابية وسيادة ليبيا.

وقالت قناة”روسيا اليوم”إن عبد الله الثنى حمل الغرب”مسؤولية الفوضى التى تعانى منها بلاده ، أن الدول الغربية ساعدت فى حينها على الإطاحة بنظام معمر القذافى، لكنها فى الوقت نفسه دمرت كليا قدرات الجيش وأجهزة الأمن الليبية، تاركة الليبيين من دون مؤسسات عسكرية وأمنية فعالة، وبالتالى على الغرب أن يأخذ على عاتقه المسؤولية التامة عن الفوضى السائدة فى ليبيا”.

وأضافت، أن الثنى طلب أثناء مباحثاته مع لافروف أن تساعد روسيا بلاده فى إعادة بناء مؤسسات الدولة، مضيفا “اليوم نحن نريد أن نطلب من روسيا أن تقف مع الشعب الليبى وأن تقدم الدعم لإعادة بناء مؤسسات الدولة والأمن فى البلاد من خلال جهودها، بما فى ذلك فى إطار المنظمات الدولية. والهدف يجب أن يكون رفع حظر تسليح الجيش وإعادة بناء قوات مسلحة فعالة”.

التعليقات