الحراك السياسي

06:47 مساءً EET

“الحركة الوطنية” يطالب بإقتراح قائمة انتخابية لكل 10 ملايين ناخب

انتقد حزب الحركة الوطنية تأخر اجتماعات لجنة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية، مؤكدًا حضوره الاجتماعات المقرر عقدها الأسبوع المقبل، وتقديم مقترحاته، ومطالبته بنظام 40% فردى و40% قوائم و20% للفئات الخاصة، وأن يكون هناك قائمة لكل 10 ملايين ناخب، علاوة على مطالبة بأن يتم اقتصار انتخاب المرشحين عن المصريين بالخارج لمن يتواجد خارج البلاد وليس بداخلها.

قال الدكتور صفوت النحاس، الأمين العام لحزب الحركة الوطنية، ونائب رئيس الحزب، إن الحزب سيتقدم بمقترحات لجنة تعديل قوانين الانتخابات البرلمانية الأحد المقبل، مؤكدًا أن وفدًا من الحزب سيحضر اجتماعات اللجنة المقرر لها الأسبوع المقبل لطرح رؤية الحزب فى تعديل قوانين الانتخابات.

وأضاف النحاس أن الحزب يرى أن قانون الانتخابات وقانون تقسيم الدوائر يحتاجان لنظرة شاملة وليس فقط المواد التى أعلنت المحكمة الدستورية عدم دستوريتها، مشددًا على أن هذه القوانين تحتوى على مواد أكثر من هذا الحد بها عوار دستورى.

وأشار النحاس إلى أن الحزب سيطالب بتعديل نظام القوائم لتصبح قائمة لكل 3 محافظات أو قائمة لكل 10 ملايين ناخب، وأن يكون تقسيم عدد المقاعد بطريقة 40% فردى و40% قوائم و20% قوائم للفئات الخاصة، كما سيطالب بأن يتم انتخاب المصريين فى الخارج من خلال المصريين فى الخارج أنفسهم، مشيرًا إلى أن حزب الحركة الوطنية سيطرح تبنى ميثاق شرف انتخابى بين الأحزاب للالتزام بالقانون فى الدعاية والصمت الانتخابى.

وكان المهندس مروان يونس، عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية، قد قال فى بيان صادر عن مكتبه، إن الاجتماعات التى أعلنت لجنة دراسة قانون الانتخابات عن عقدها الأسبوع المقبل جاءت متأخرة لأكثر من ثلاثة أسابيع مما أدى إلى حالة من التخبط فى الوسط السياسى.

وأعرب عضو الهيئة العليا للحركة الوطنية عن أمله أن تأخذ اللجنة الاقتراحات الجادة التى ستقدم من الأحزاب بنفس الجدية حتى لو كانت من أفراد أو متخصصين فأغلب ما تم إرساله للجنة من اقتراحات لا يتعدى بعض الرؤى الشاملة لإدارة العملية الانتخابية والموازنة بين القوائم والفردى بدون أى دراسة متأنية لوضع الدوائر وتقسيمها وهو لب الأزمة الدستورية التى يعيش فيها الوطن، حسب قوله.

واختتم يونس بيانه قائلا “نتمنى للجنة النجاح وسرعة الانتهاء من القانون والانتخابات فى أسرع وقت ممكن حتى يتثنى لمصر إكمال آخر خطوات خارطة المستقبل، موكدًا أن هذه الخطوة التى نحتاجها لتفعيل العديد من الاستثمارات الأجنبية.

التعليقات