عرب وعالم

03:08 مساءً EET

«أنجيلا ميركل» : العقوبات على «روسيا» مستمرة حتى تنفيذ إتفاقية مينسك

أوضحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن مستقبل العقوبات المفروضة ضد روسيا مرتبط بتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها لمنطقة النزاع شرق أوكرانيا، في إطار اتفاق السلام بالعاصمة البيلاروسية مينسك في منتصف فبراير(شباط) الماضي.

وقالت ميركل لمجلس النواب الألماني “البوندستاغ” قبل اجتماع قمة لزعماء الاتحاد الاوروبي في بروكسل، “لا نستطيع أن نرفع العقوبات ولن نرفع العقوبات التي تنتهي في يوليو (تموز) أو سبتمبر (أيلول)، الى أن يتم الوفاء بمطالب اتفاق مينسك. سيكون هذا خطأ”. وأضافت المستشارة أن حالات التأخير الطارئة على تنفيذ اتفاقات مينسك ليست مفاجئة، وقالت: “كان من الواضح بالنسبة لنا أن هذه العملية لن تتم دون حالات تأخير وإرجاء”. ولكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أنه تم “تنفيذ البدايات” على الأقل حاليا، مشددة على ضرورة أن يواصل جميع الأطراف هذا الطريق الآن.

وناشدت ميركل الدول الأوروبية بالالتزام بسياستها الموحدة حتى الآن في التعامل مع الأزمة الأوكرانية. وتابعت بقولها إن أوروبا أصدرت رد فعل واضحا دائما منذ بداية الأزمة وحتى اليوم، وقالت: “اجتاز الاتحاد الأوروبي هذا التحدي حتى اليوم. وعلينا ألا ننقسم. إنني أرغب -والحكومة الألمانية بأكملها ترغب- في أن يظل الأمر على هذا النحو”.

وأكدت ميركل أن الهدف من شراكة الاتحاد الأوروبي مع المنطقة الشرقية هو تحسين مستوى معيشة الناس هناك، ولا يتعلق الأمر بعضوية تلك الدول في الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي.

التعليقات