عرب وعالم

04:19 مساءً EET

«كيرى» يحث الكونجرس على إعطاء صلاحية لأوباما لشن حرب ضد «داعش»

حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري الكونجرس على منح الرئيس باراك اوباما رسميا صلاحية شن الحرب ضد تنظيم الدولة  «داعش» في العراق وسوريا.

وقال للجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ ان «مشروع القانون الذي تقدمنا به للكونجرس يعطي الرئيس تفويضا واضحا لقيادة نزاع مسلح ضد تنظيم الدولة والاشخاص والقوات المرتبطين به».

وخلال الجلسة التي شارك فيها وزير الدفاع اشتون كارتر ورئيس الاركان مارتن ديمبسي، قال كيري ان «وطننا يكون اقوى حين نعمل سوية، ولا يمكننا ببساطة ان نسمح لهذه المجموعة من المجرمين وقطاع الطرق ان تحقق طموحاتها».

واشار الى ان تنظيم الدولة الذي سيطر على مناطق واسعة في العراق وسوريا، يريد ان يضمن «موت او خضوع اي احد يعارضه، فضلا عن التحريض على الاعمال الارهابية حول العالم». 

ودعا كيري الى اجماع على التصويت لمصلحة تفويض جديد لاستخدام القوة العسكرية ضد « تنظيم الدولة».

ومن شأن ذلك ان يمنح أوباما الغطاء السياسي في الداخل فضلا عن قاعدة قانونية صلبة خاصة بين حلفاء الولايات المتحدة الذين انضموا الى التحالف الدولي ضد التنظيم المتطرف.

واوضح كيري ان «الرئيس يمتلك اصلا صلاحية قانونية للعمل ضد تنظيم الدولة  في العراق والشام، الا ان تعبيرا واضحا ورسميا حول دعمكم له سيزيل كل شكوك من حيث أتت في شأن وحدة الاميركيين في هذه الجهود».

من جهته اشار كارتر الى ان صلاحية مشروع القانون الجديد تنتهي خلال ثلاث سنوات و«هو لا يتضمن اي قيود جغرافية لان تنظيم الدولة في العراق والشام يظهر مؤشرات انتقال الى خارج البلدين».

وتابع «لا استطيع ان اقول لكم ان حملتنا لهزيمة تنظيم الدولة في العراق والشام ستنتهي خلال ثلاث سنوات»، ولكن اضافة بند حول المدة يمنح الرئيس المقبل و«الشعب الاميركي الفرصة لتقييم تقدمنا» بعد انتهاء الفترة المحددة.

التعليقات