ثقافة

12:01 مساءً EET

«محلب» يفتتح متحف قصرالأميرمحمدعلى بالمنيل بعد ترميمه

يشهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مساء غداً – الأحد –  الأول من مارس 2015  مراسم  افتتاح  متحف قصر الأمير محمد على بالمنيل وذلك بعد أن  انتهت وزارة الآثار من مشروع الترميم الخاص به والذي بدأته عام 2005 نتيجة لتدهور الحالة الإنشائية للقصر  تأثرا بعوامل الزمن.

 

وأوضح د. ممدوح الدماطي وزير الآثار أن هذا المشروع جاء في إطار حرص الوزارة  على حماية التراث المصري بمختلف العصور والذي يمثل ثورة   ومستقبل الأجيال القادمة كما يشكل هوية شعبه، مشيرا إلي أن هذا المتحف يعد تحفه معمارية يضم العديد من المقتنيات النادرة والتي تنقل للزائر  طبيعة الحياة في هذا العصر بكل تفاصيلها.

 

ويعد قصر الأمير محمد علي قصر الأمير محمد علي بالمنيل أو قصر المنيل  تحفة معمارية ذات قيمة كبيرة، يقع بالمنيل وهو حي يقع بجزيرة الروضة النيلية في القاهرة.

 

وتحيط به حدائق غنائة، ولا يزال يحتفظ بطرازه المتأثر بالعمارة المغاربية رُغم مرور الوقت.

 

 ويُستخدم اليوم كمتحف الأمير محمد علي كان ملكاً للأمير محمد علي الذي لازمه سوء الحظ لتولي مقاليد الحكم ملكاً علي عرش المحروسة، فقد كان ولياً علي عرش مصر قبل ميلاد الملك السابق فاروق وعاش زمناً يراوده الحلم لولا مجئ الفاروق ليتولي الحكم بعد أبيه فؤاد الأول، ولكنه أزيح من ولاية العرش بعد أن تولي فاروق العرش ثم إنجابه ولي العهد الأمير أحمد فؤاد الثاني الذي تنازل له الأب عقب قيام ثورة 23 يوليو1952 ثم الغيت الملكية بعد ذلك وتم إعلان الجمهورية في مصر.. كان الأمير محمد علي قد أقام في قصره قاعة للعرش وهو قاب قوسين أو أدني من تحقيق الحلم الذي ظل يراوده لسنوات، ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن والسفن معناها الملاح أو الربان وليست جمع كلمة سفينة كما يخطئ ظن البعض.

وأميرنا الفنان محمد علي هو ابن الخديوي محمد توفيق الذي كان خديوياً علي مصر بعد الخديوي إسماعيل وقبل الخديوي عباس حلمي الثاني آخر من حمل هذا اللقب، وأمه هي السيدة أمينة هانم و شقيقه الخديوي عباس حلمي الثاني الذي عزله الإنجليز عام 1914م وعينوا بدلاً من شقيقه السلطان حسين كامل الذي نودي سلطاناً علي عرش المحروسة.

التعليقات