اقتصاد

06:28 مساءً EET

وزير الزراعة:الجمعية العمومية للائتمان الزراعى صدقت على التنازل عن فوائد المتعثرين

ترأس الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مساء اليوم الخميس، أعمال الجمعية العمومية لبنك التنمية والإئتمان الزراعى للعام المالى 2013/2014 والتى عقدت بالمقر الرئيسى للبنك.

وأكد الوزير، أن الجمعية العمومية صدقت على التنازل عن 90 % من الفوائد المستحقة على المتعثرين من صغار المزارعين والتى تبدأ مديونياتهم من ألف جنيه حتى عشرة الآف جنيه، بشرط أن يتوجهوا إلى مقار الفروع للسداد، موضحًا أن هذه الشريحة تمثل أكثر من 80 ألف متعثر على مستوى الجمهورية. 

وقد صدقت الجمعية، برئاسة الوزير، على وضع سياسات جديدة لتطوير أعمال البنك حتى يصبح الراعى الرئيسى والداعم للتنمية الزراعية مع التركيز على التوسع فى القروض الصغيرة للفئات الأكثر احتياجًا وهم المرأه المعيلة والشباب وصغار الفلاحين. 

كما أكد الوزير، أن هذا البنك سوف يظل بنكًا زراعيًا متخصصًا يلتزم بكل تعليمات ونظم البنك المركزى فيما يتعلق بادارة الاموال والمحافظة على سرية حسابات العملاء. 

كما ركزت الجمعية العمومية، على أهمية الاستثمار فى العنصر البشرى من خلال توفير برامج تدريبية متقدمة لجميع العاملين بالبنك وكذا التأكيد على ميكنة نظم المعاملات بالبنك. 

وفى نهاية الاجتماع، أوصت الجمعية العمومية على تعزيز دور البنك فى تمويل المشروع القومى لاستصلاح واستزراع المليون فدان، بالاضافة إلى مشروع الرى الحقلى فى الوادى والدلتا وكذا مشروعات التصنيع الزراعى وربط المزارعين بالأسواق. 

وكان عطية سالم، رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي: قد قال فى تصريح خاص نشرته بوابة الأهرام، أن عدد المتعثرين من الفلاحين على مستوى الجمهورية هو 184 ألف متعثر تم حصرهم بمعرفة فروع البنك على مستوى الجمهورية. 

وأوضح أنه تم إسقاط 90% من فوائد أصل الدين عن 86 ألفا من المتعثرين، والذى كانت مديونية الفرد منهم تبدأ من 1 جنيه إلى 10 آلاف جنيه. 

وأضاف سالم أن بقية المتعثرين تم إسقاط من 40% إلى 60% من فوائد أصل الدين، مؤكدًا أن هذا القرار ينطبق على المتعثرين من الفلاحين حتى 31/12/2014 الماضى وما بعد ذلك لا ينطبق علية القرار. 

وأكد أن الدكتور عادل البلتاجى تابع بنفسه هذه القرارات لحظة بلحظة، مشيرًا إلى أنه ستتم مناقشة تطوير البنك حتى يصبح مؤسسة تمويلية زراعية تهدف إلى خدمة المزارعين وبخاصة صغارهم، وتسهم فى حل مشكلات التسويق للمنتجات الزراعية، وتشجيع الاستثمار الزراعى للمساهمة فى المشروع القومى لاستصلاح المليون فدان والمشروع القومى لتطوير الرى الحقلى. 

التعليقات