الحراك السياسي

07:27 صباحًا EET

خطاب الرئيس السيسى وحادث مقتل المصريين يتصدرن الصحف البريطانية

الأوبزرفر :تحت عنوان السيسي يقول إن مصر تحتفظ بحق الرّد على قتلة الأقباط في ليبيا !أشارت الجريدة لقول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن مصر تحتفظ بحق الرّد للقصاص من قتلة الأقباط المختطفين في ليبيا وذلك بعد نشر جماعة متشددة مقطع فيديو لإعدام 21 مصريا ذبحا في ليبيا !


وأضاف السيسي في كلمة أذاعها التليفزيون المصري أنه دعا مجلس الدفاع الوطني للانعقاد بشكل دائم لبحث الرد على الحادث وإجراءاته !
التلجراف :
وتحت عنوان مجلس الدفاع الوطني المصرى ينعقد بعد نشر فيديو إعدام 21 قبطيا ذبحا في ليبيا !
أشارت الجريدة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى اجتماع عاجل لمجلس الدفاع الوطني بعد نشر جماعة متشددة في ليبيا مقطع فيديو على الانترنت لإعدام 21 قبطيا ذبحا في ليبيا، كما أعلن التلفزيون الرسمي المصرى ! كما ذكر التلفزيون المصرى أن الرئيس أعلن حالة الحداد لمدة 7 أيام!
وأضافت الجريدة أن جماعة متشددة أعلنت ولاءها لتنظيم “داعش” قد بتثت مساء الأحد مقطع فيديو لعمليات إعدام جماعية لأقباط مصريين اختطفوا في ليبيا في مدينة سرت في يناير الماضي !
وقد ظهر في الفيديو المختطفون وهم يمشون على شاطئ البحر ويرتدون بدلات برتقالية وكل واحد منهم كان مصحوبا بمسلح يخفي ملامح وجهه ، وأجبر الرجال على الجلوس على ركبهم ثم أعدموا بشكل جماعي ومتزامن بقطع روؤسهم !

واستطردت الجريدة نقلا عن وكالة أنباء الشرق الأوسط قول القمص بولس حليم المتحدث بإسم الكنيسة الأرثوذكسية في القاهرة إن “الضحايا الذين ظهروا في الفيديو هم المسيحيون المصريون المخطوفون في ليبيا”، وقال “شاهدنا الفيديو المؤلم ونؤكد أن القتلى فيه هم أبناؤنا المخطوفون في ليبيا”!
وقد إستنكر الأزهر ما وصفه بالعمل “البربري” وقال في بيان إنه بلغه بكثير من الأسى والحزن بأنباء قتل مجموعة من المصريين الأبرياء ، وأضاف البيان أن ” الأزهر يؤكد أن مثل هذا العمل البربري لا يمت بصلة إلى الدين أو القيم الإنسانية” !
وكان الرئيس المصري قد أمر يوم الجمعة الماضي بإجلاء كل المصريين من ليبيا بعد أن نشرت مجلة “دابق” الناطقة باسم تنظيم “داعش” صورا قالت إنها للأقباط المختطفين في ليبيا !

الاندبندنت:
وفى السياق ذاته ،
وتحت عنوان مصر تبحث تشكيل قوة عربية موحدة لحماية أمن الخليج !
أشارت الجريدة لقول المتحدث بإسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي ، إن وزير الخارجية سامح شكرى أعلن عن وجود أفكار يتم التشاور حولها بين القادة العرب بشأن تشكيل قوة عربية موحدة لحماية أمن الخليج والأردن !
وأوضح السفير عبد العاطي في تصريحات صحفية أن التشاور بين القادة العرب يتم حول تشكيل قوة انتشار سريع عربية في المنطقة لمواجهة التنظيمات الإرهابية التي تزعزع استقرار وأمن المنطقة !
وأضاف المتحدث بإسم الخارجية المصرية أن تشكيل قوة الحماية العربية الموحدة يمكن بحثها وإقرارها خلال القمة العربية المقبلة التى تستضيفها مصر نهاية مارس – المقبل، ويمكن أن تتركز بصورة مبدئية في منطقة الخليج أو الأردن !

التعليقات