عرب وعالم

08:50 صباحًا EET

أمسية فنية لأشهر أوركسترا فى اوروبا بدار الأوبرا بسلطنة عمان

تحيي أوركسترا ب ف ك براغ الفيلهارمونية التى تعد أهم وأشهر فرق الأوركسترا في أوروبا حفلا على خشبة مسرح دار الاوبرا السلطانية مسقط لتقدم أعمالا لاثنين من عمالقة التأليف الموسيقي التشيكي الكلاسيكي هما أنتونين دفوراك وبيدريتش سميتانا.

كانت أوركسترا ب ف ك براغ الفيلهارمونية قد أبهجت جماهير دار الأوبرا السلطانية مسقط مؤخرا في ليلتيْ أوبرا جالا اللتين اختتمت بهما الدار عروضها مع نهاية شهر ديسمبر عام 2014 وإذ تعود هذه الأوركسترا للسلطنة مرة أخرى فإنها تأتي بقيادة قائد الأوركسترا التشيكي الشهير جاكوب هروسا وبرفقته عازف التشيلو الألماني الكندي يوهانس موسر.

ستقدم الأوركسترا كونشرتو الفيولين لدفوراك المصنف 104 ب 191 على سلّم ب الصغير حيث سيكون يوهانس موسر على آلة التشيلو في النصف الأول من العرض. ما بعد الاستراحة سيكون لعزف جزء من العمل الموسيقي الكبير (موطني) لسميتانا وهو بمثابة تحية تقدير موسيقية لمدن جمهورية التشيك وأنهارها وجبالها وأساطيرها.

تأسست فرقة أوركسترا ب ك ف براغ الفيلهارمونية عام 1994 تحت قيادة المايسترو التشيكي الفذ جيري بيلوهلافيك الذى أراد هذا القائد الموسيقي أن يمنح التشكيك والعالم حياةً جديدة للموسيقى تقدمها أوركسترا شديدة الاحتراف تتمتع بحيوية الشباب والطاقة الهائلة وروح تتصف بالكمال لذا كان دقيقا للغاية في اختيار أعضاء الفرقة التي أصبحت في غضون سنوات قلائل واحدة من أميز فرق الأوركسترا في العالم أجمع.

التعليقات