اقتصاد

04:06 مساءً EET

غدا..تفعيل بروتوكول لتدريب 10آلاف شاب بالاتصالات

شهد اليوم الأربعاء، عددًا كبيرًا من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها إعلان المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن غدا الخميس، سيشهد تفعيل بروتوكول التعاون الخاص بتدريب وتشغيل 10 آلاف باحث عن العمل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور وزير الصناعة والتجارة منير فخرى عبد النور ووزير الدولة الإماراتى سلطان الجابر.

وستقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التابعة للوزارة بالتسويق للمشروع بالمنشآت وتحديد الاحتياجات التدريبية وفرص العمل بقطاع الاتصالات وأيضا توفير الشباب من الجنسين الباحثين عن العمل والتنسيق مع مجلس التدريب الصناعى فى عقد ملتقيات التوظيف لتشغيل الشباب فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واستعرض أشرف سالمان وزير الاستثمار التقرير المقدم من ميرفت حطبة رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما بشأن فروع الشركات التابعة التى تم الانتهاء من تطويرها خلال الفترة السابقة.

كما استعرض التقرير خطة تطوير فروع الشركات التابعة من خلال المشاركة مع القطاع الخاص الذى يقوم بضخ استثمارات لتطوير الفروع واستغلالها مقابل دفع قيمة المشاركة لمدة تبلغ خمس سنوات، كما أكد التقرير استهداف الشركة القابضة لتطوير فروع شركات التجارة الداخلية بمختلف المحافظات لضمان تقديم خدمات لجميع المواطنين بأسعار مناسبة وبجودة عالية تنافس السوق.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الاتحاد يدرس حاليا مراجعة حزمة من القوانين التى سيتم تقديمها خلال المؤتمر الاقتصادى مارس المقبل، لافتا إلى أن الاتحاد سيعلن عن هذه القوانين والمشروعات المقترح تقديمها 18 يناير المقبل.

وفى تصريح خاص ، أضاف الوكيل، أن أهم هذه القوانين تتضمن قانون الاستثمار الجديد، والقانون الجديد للجمارك، وقانون 89 الخاص بالمزايدات والمناقصات على الأراضى، إضافة إلى قانون السجل التجارى، وقانون الخروج الأمن من السوق “قانون الإفلاس”، لافتا إلى أننا نحتاج إلى تعديلات تشريعية فى عدد من القوانين التى تخص الاستثمار فى البنية التحتية الأساسية، وفقا لما تقدمة من جدوى اقتصادية.

وأكد المهندس عادل الشويخ رئيس شركة بتروجاس، أن الإنتاج المحلى من البوتاجاز والأرصدة كافية ومتوفرة لاستمرار إمداد السوق المحلية بالبوتاجاز، وأضاف عادل الشويخ رئيس شركة بترو جاس فى تصريحات خاصة أنه رغم إغلاق ميناءى السويس والإسكندرية، إلا أن خطة قطاع البترول تأخذ فى حسبانها مثل هذه المواقف خلال أيام سوء الأحوال الجوية.

وأشار إلى أنه تم إمداد مخزن الحامول بكفر الشيخ اليوم بـ1166 أسطوانة بوتاجاز إضافة إلى قيام سيارة محملة بالأنابيب تابعة لشركة “بوتوجاسكو” لقرية 77 بالحامول لتوفير احتياجات المواطنين، مؤكدا أنه سيتم تباعا إرسال سيارات لإمداد المواطنين بالبوتاجاز.

وارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، بقيمة جنيهين فى الجرام، ليصل سعره لعيار ٢١ بقيمة ٢٦١ جنيها، وذلك بعد ارتفاع الأسعار العالمية لتسجل ١٢١٢ دولارا للأوقية.

وفى تصريح خاص، علق إيهاب واصف عضو شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن هناك عمليات شراء موسعة من عدد من الدول فى بورصات الذهب العالمية أدت إلى ارتفاع الأسعار ومنها دولة الصين، لافتا إلى أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

استقر الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الأربعاء، طبقًا لأحدث البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزى المصرى، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 7.1431 جنيه للشراء و7.1788 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 8.4924 جنيه للشراء و8.5916 للبيع.

وسجل الجنيه الإسترلينى 10.8411 جنيه للشراء و10.9642 جنيه للبيع، وسجل الفرنك السويسرى 7.0682 جنيه للشراء و7.1488 جنيه للبيع، وبلغ الين اليابانى “100 ين” 5.971 جنيه للشراء و6.0494 جنيه للبيع، وسجل سعر صرف اليوان الصينى 1.1484 جنيه للشراء و1.1566 جنيه للبيع.

التعليقات