الحراك السياسي

07:00 صباحًا EET

شروط “اتحاد العمال” لمنح الصفة العمالية لمرشحى مجلس النواب

انتهى الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، من وضع الشروط التى يتم من خلالها منح شهادات الصفة العمالية للراغبين فى الترشح على مقاعد العمال خلال الانتخابات مجلس النواب المقبلة.

وأكد محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد، أنهم ينتظرون قرار اللجنة العليا للانتخابات بفتح باب الترشح، لمنح الشهادات للراغبين فى الحصول عليها وفقا للشروط، والتى تتضمن التقدم للاتحاد بشهادة من النقابة العامة تفيد رقم قيد العضو وتاريخ هذا القيد، بحيث يكون قد أمضى 5 سنوات على الأقل فى عضوية النقابة العامة، وأن يكون مسددا لاشتراكاته بانتظام، حيث لن يعتد بسداد الاشتراكات بنظام الدفعة الواحدة بأثر رجعى.

وأكد الأمين العام للاتحاد أن الضوابط شملت كذلك أن تكون هناك شهادة رسمية من مكتب التأمينات تفيد أن العضو مؤمن عليه لدى صاحب العمل لمدة لا تقل عن 3 سنوات بالنسبة للعمالة غير المنتظمة، وشهادة آخر مؤهل دراسى حصل عليه العضو، هذا بالإضافة لوجوب تقديم شهادة بيان حالة وظيفية من جهة عمل العضو ترفق بالخطاب الصادر من النقابة العامة الوارد للاتحاد العام بخصوص العامل تفيد تاريخ التحاقه بالعمل، وما إذا كان مستمرا فى الخدمة أو محالا للمعاش، وتاريخ ذلك والمؤهل الدراسى الحاصل عليه وتاريخه، وأنه قد بدأ حياته عاملا قبل حصوله على المؤهل العالى.

وأوضح الأمين العام أنه يتوجب أن يكون المرشح لصفة عامل معتمدا على دخله من عمله اليدوى، ولا يكون منضما لنقابة مهنية أو مقيدا فى السجل التجارى أو من حملة المؤهلات العليا، ويستثنى من ذلك الحاصلين على مؤهلات أثناء العمل. وأشار إلى أن الاتحاد العام سيقف بجانب المرشحين العماليين سواء عن طريق القوائم الفردية أو الحزبية، ما دام المرشح العمالى يمتلك قاعدة شعبية فى دائرته، مشيرا إلى إنشاء لجنة للمتابعة والرد على الاستفسارات المتعلقة بإجراء الانتخابات عن طريق التواصل مع المنظمات النقابية بمواقع العمل.

التعليقات