ثقافة

01:00 مساءً EET

فعاليات ثقافية متنوعة تواكب الإعداد لمعرض مسقط الدولي للكتاب

تتواصل فى سلطنة عُمان العديد من الفعاليات الثقافية التى تواكب مراحل الإعداد النهائية لإقامة معرض مسقط الدولي للكتاب – 2015 .

يتوالى فى هذا الإطار إصدار مجموعة من الكتب الجديدة التى من المقرر طرحها فى أجنحة السلطنة فى المعارض العربية والعالمية وكذلك فى معرض مسقط  الذى يتحول الى  مهرجان للإبداع الثقافى  العماني والعربي والدولى .

 

الدورة العشرين للمعرض

* عقدت اللجنة الرئيسية المنظمة للمعرض اجتماعا برئاسة الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام  رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب،وتم خلال الاجتماع مناقشة الاستعدادات لانطلاق الدورة العشرين للمعرض الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 25 فبراير وحتى 7 مارس 2015.

 

صورة بديعة

فى إطار إصدار المؤلفات الجديدة :أقامت وزارة الإعلام احتفالية في رحاب قصر البستان بمناسبة تدشين كتاب مرجعي مهم باسم «استكشاف 12 واديا في عمان» ) للمؤلف والمصور الدكتور خالد عبدالملك.

من جانبه ألقى  الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام كلمة أكد فيها على أهمية هذا الكتاب وما يحتويه من معاني تاريخية وأثرية وطبيعية ،من خلال تجواله عبر 12 واديا مشهورا من بين مئات الأودية التي تحتويها محافظات السلطنة والتي تزخر بها منذ مئات السنين، وقال : لقد حبا الله عمان بتضاريس متنوعة يلتقي فيها الجبل بالسهل والبحر، مكونة بذلك لوحة بديعة تأسر الزائر بروعتها وتنوعها الجغرافي ، مشيرا الى أن الكتاب رحلة استكشافية تجوب بين أهم الأودية العمانية ، وأكد على استمرار وزارة الإعلام فى تقديم دعمها المتواصل، لتشجيع مثل هذه المشاريع التي تعّرف العالم بعمان وطبيعتها الخلابة وكنوزها الطبيعية، خصوصا وانه من المشاريع النادرة لأنه يقدم دليلاً مصورا لجمال الأودية وتكويناتها.

 

مؤلفات جديدة
باللغات العربية والانجليزية والفرنسية

كما أصدرت وزارة التراث والثقافة مجموعة عناوين جديدة باللغات العربية والانجليزية والفرنسية ، ضمن المشروع الذى يستهدف دعم الكتاب والكاتب ، وتنوعت مجالاتها ما بين الشعر والدراسات والترجمة والقصة والمقالات، و تمت طباعتها فى دور نشر متميزة فى مقدمتها: دار «الغشام في مسقط» . ولا شك فى أن هذه الإصدارات تمثل إضافة وإسهاما جيدا للمكتبة العربية وحافزا للعديد من الكتاب لتجميع ونشر أعمالهم الإبداعية .

 

المؤتمر العربي للترجمة

على صعيد أخر استضافت سلطنة عمان فعاليات المؤتمر العربي السادس للترجمة  الذى عقد تحت عنوان : “المعرفة والترجمة والتنمية” ونظمه النادي الثقافي بالتعاون مع المنظمة العربية للترجمة واتحاد المترجمين العرب ونخبة من المفكرين في الوطن العربي ومعهد بوليغلوت عمان .

 

الاحتفال بيوم اللغة العربية

فى سلطنة عمان :  احتفلت  جامعة نزوى بيوم اللغة العربية من خلال تنظيم مبادرة للقراءة بمشاركة واسعة من مختلف فئات المجتمع، وبحضور وفد يمثل مختلف مدارس محافظة الداخلية. اشتمل الحفل على فقرات متنوعة بدءاً بكلمة بعنوان «اللغة والهوية»، قدّمها الدكتور إسماعيل الكفري من قسم اللغة العربية بالجامعة تحدث فيها عن العلاقة بين الهوية واللغة، وأبرز التحديات التي تواجهها العربية، وعوامل القوة التي تختصُّ بها اللغة العربية، فهي لغةٌ تاريخيةٌ حضاريةٌ، أضفى عليها التاريخ من الأسباب ما يجعلها صامدة أمام أية عوامل سلبية مؤثرة.

التعليقات