الحراك السياسي

05:15 مساءً EET

محمد فايق: نوايا قطر تؤكد رغبتها فى العودة للطريق الصحيح تجاه مصر

أكد محمد فايق رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن المجلس يولى اهتمامًا خاصًا بتنمية الصعيد وغيرها من المحافظات المحرومة من خلال الدستور المصرى الجديد الذى يهتم بالمناطق المحرومة ويعطى لها الأولوية فى إقامة المشروعات التنموية الجديدة، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها المجلس القومى لحقوق الإنسان بمحافظة أسوان حول واقع حقوق الإنسان فى المجتمع الأسوانى بحضور محافظ أسوان اللواء مصطفى يسرى.

وأضاف فايق: “أن حقوق الإنسان هى لغة العصر لدرجة أن التنمية أصبحت حقا من حقوق الإنسان ولم تعد نموا اقتصاديا فقط كما كانت من قبل، مشيرا إلى أن ورشة العمل بأسوان تهدف إلى مناقشة الأوضاع المعيشية والخدمية لأبناء المحافظة وكيفية حكم القانون فيها ودور الجلسات العرفية فى حل النزاعات ومدى اتفاق ذلك مع حقوق الإنسان”.

وقال رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، إن المجلس عنى بإعداد تقرير وافٍ وحيادى عن أحداث رابعة العدوية والنهضة وفض اعتصام متظاهرى ومعتصمى الإخوان هناك، لافتاً إلى أن التقرير جاء بشكل حيادى كبير وأن المجلس فتح الباب أمام أى ملاحظات أو حقائق أخرى مرتبطة بتلك الأحداث، ولم يرد إلينا أى ملاحظات أو شكاوى.

وعن قضية سجناء الإخوان، قال: “إننا مهتمون برصد أوضاعهم وأحوالهم المعيشية وضمان عدم حدوث أى خروق أو انتهاكات قد يتعرضون لها حتى إجراء محاكماتهم، مؤكدا متابعة أوضاع سجناء الإخوان لضمان توفير كل الحقوق التى نص عليها الدستور والأعراف والمواثيق الدولية، حتى إجراء محاكماتهم والتى تتمثل فى حقوق المأكل والمشرب والعلاج والحريات والحفاظ على كرامته الإنسانية باستمرار والتى نرصدها من خلال السجون الزيارات المتتالية للسجون للتأكد من كل هذه الأوضاع.

وتعليقا على جهود المصالحة مع قطر، قال الوزير محمد فايق إن مصر لم تكن منزعجة على الإطلاق خلال الفترة الماضية من المواقف القطرية تجاه مصر، خاصة فى ظل تعاطف قطر مع الإخوان، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين الشقيقين ستعود إلى الأفضل وأن ما أبدته قطر من مرونة فى ذلك يدل على عودة هذه العلاقات فى طريقها الصحيح، معتبرا أن مصر استعادة الآن مكانها الطبيعية ودورها الأساسى فى المنطقة.

التعليقات