عرب وعالم

05:23 مساءً EET

الغانم : العلاقات الكويتية الإماراتية مضرب مثل ومواقف الشيخ محمد بن زايد لاينكرها إلا جاحد

أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي “مرزوق علي الغانم”، أن العلاقات التاريخية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بلغت من التكامل والتماثل السياسي والاجتماعي مبلغا أصبحت معها تلك العلاقات مثلا يضرب في العالم.

وقال الغانم في تصريح صحافي نقلته وكالة الأنباء الكويتية، اليوم ” لا أحد في الكويت والإمارات يحتاج إلى تأكيد ما هو مؤكد سياسياً واثبات ما هو ثابت تاريخياً ..فعلاقاتنا ليست قراراً دبلوماسياً اتخذناه في يوم ما، بل قدر ومصير قديم قدم وجودنا هنا اماراتيين وكويتيين”.

وتابع الغانم ” الاساءة التي قيلت خلال برنامج تلفزيوني بحق الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد العام للقوات المسلحة، مرفوضة جملة وتفصيلا.. مرفوضة مبدئيا في سياقها السياسي وفي كونها تجنياً وتجريحاً لا يمكن القبول به بأي شكل من الاشكال”.

 

وأعلن أن مجلس الامة اتخذ صباح اليوم التالي للقاء التلفزيوني المذكور كافة الاجراءات القانونية المتعلقة بالموضوع .

وأضاف الغانم “لست أنا فقط كرئيس مجلس أمة، بل كل الكويتيين لا يقبلون بأي شكل من الاشكال تصريحاً أو تلميحاً الاساءة إلى من نعتبره عضيداً وأخاً وهو الشيخ محمد بن زايد ..فمكانته محفورة في قلوب الكويتيين ولا يستطيع كائنا من كان أن يمس تلك المكانة العالية ” .

وقال : “سمو الشيخ محمد بن زايد رمز عربي وخليجي وكويتي قبل أن يكون رمزاً اماراتياً ومواقفه الرجولية ومواقف أهل الإمارات ابان الغزو الصدامي وقبله وبعده لا ينكرها إلا جاحد”.

وأكد الغانم “لا أحد يستطيع احراجنا مع اخوتنا في الإمارات ..فنحن والإماراتيون عينان في رأس ونحن عصيين على الفرقة ومحصنين منذ عهد اجدادنا من كل ما يمس اخوتنا التاريخية” مشدداً على أن التصريحات والبيانات الصادرة عن رئيس مجلس الامة أو الامانة العامة للمجلس هي التي تعبر عن رأي مجلس الامة الرسمي.

واختتم الغانم تصريحه قائلا “أقول لاخوتنا في الإمارات عتبكم على العين والرأس والكويتيون من كافة الاطياف والمستويات تكفلوا خلال اليومين الماضيين عناء الرد نيابة عنكم وبالاعراب عن رفضهم لكل اساءة عابرة تمسكم”.

 

التعليقات