عرب وعالم

11:49 صباحًا EET

محكمة تركية تصدر قرارا بإلقاء القبض على فتح الله جولن

أصدرت محكمة الصلح الجنائية الأولى باسطنبول قرارا بإلقاء القبض على الداعية الإسلامي الشيخ فتح الله جولن، الذي يقيم في منفى اختياري بولاية بنسلفانيا الأمريكية، في إطار التحقيقات الخاصة بما تطلق عليه الحكومة التركية “الكيان الموازي”،في إشارة إلى حركة الخدمة التي يتزعمها جولن.

 

وذكر الموقع الإليكتروني لصحيفة صباح التركية الموالية لحكومة العدالة والتنمية اليوم السبت أن القرار جاء على إثر الطلب الذي تقدم به المدعي العام الجمهوري لمدينة اسطنبول ضد جولن بتهمة تزعمه منظمة “إرهابية” تعرف لدى الرأي العام بـ “حركة الخدمة” وأنها قامت بممارسة الضغوط والترهيب وتأسيس تنظيم يمارس الافتراء وحرمان أشخاص من حرياتهم بطرق مخالفة للقانون، بحسب الصحيفة.

 

وأضافت أن قوات الأمن ستراجع عنوان جولن في إسطنبول لإلقاء القبض عليه، وفي حال عدم العثور عليه سيتم إبلاغ وزارة العدل لإعداد مذكرة إلى الشرطة الدولية “الإنتربول” لإدراج اسمه على القائمة السوداء لها والقبض عليه أينما وجد.

 

وكان الموقع الإليكتروني لصحيفة آيدنلك اليسارية التركية قد ذكر أمس الجمعة أن رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان قد طالب بتوجيه تعليمات إلى كافة السفراء الأتراك في عواصم الدول الغربية وتبليغهم أن جماعة جولن هي “منظمة إجرامية”.

 

يذكر أن نتائج انتخابات المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، وهو الهيئة القضائية الأعلى بالبلاد، في أكتوبر الماضي قد أظهرت فوز مرشحين تدعمهم الحكومة بغالبية المقاعد في انتصار آخر لأردوغان في معركته مع نفوذ جولن الذي كان حليفا له في الماضي، حيث فاز مرشحون يؤيدهم أردوغان بثمانية من بين عشرة مقاعد، فيما ذهب المقعدان المتبقيان إلى شخصيات مقربة من جولن.

التعليقات