مصر الكبرى

05:53 مساءً EET

الكشف عن 7 تماثيل جديدة فى خبيئة معابد الكرنك شرق الأقصر

عثرت بعثة المركزي المصري الفرنسي للآثار والعاملة بمعابد الكرنك الفرعونية شرق مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر اليوم الأحد على 6 تماثيل من البرونز للآلهة أوزوريس ، بجانب تمثال حجرى لايزيس ، ونصف تمثال ادمى ضخم من الحجر وذلك بموقع خبيئة التماثيل التي اكتشفت الأسبوع الماضي شرق معبد الإله بتاح.

 
 
 وعثر بها على تمثال حجري لأبو الهول و6 تماثيل برونزية والتماثيل المكتشفة الأسبوع الماضي كانت تقدم كقرابين في المعبد وهي عبارة عن تمثالين من البرونز للمعبود أوزير يبغ ارتفاع احدها 36 سم، عرضه 7 سم، ويظهر وهو جالس يرتدي التاج الأبيض، في حين بلغ ارتفاع التمثال الآخر حوالي 15 سم ، وعرضه 3 سم ويمثل ” أوزوريس ” وهو واقف ن بجانب العثور على تمثال ضخم لأحد ملوك الفراعنة ولوحة اثرية عليها نقوش فرعونية .
 
 
وتزامن الكشف عن تماثيل جديدة بخبيئة الكرنك مع زيارة يقوم بها وزير الاثار المصرى الدكتور ممدوح الدماطى اليوم الأحد لافتتاح وتفقد مشروعات اثرية جديدة بالمدينة .
 
يذكر أن معبد الإله بتاح يقع إلى الشمال من سور معبد الإله آمون رع داخل مجموعة معابد الكرنك ، ومعابد الكرنك من علامات الأقصر المميزة حيث كان كل ملك من الملوك المتعاقبين على حكم مصر الفرعونية يحاول جعل معبده الأكثر روعة ليتميز به عن سلفه لذلك تحولت معابد الكرنك إلى دليل كامل وتشكيلة تظهر مراحل تطور الفنّ المصري القديم والهندسة المعمارية الفرعونية المميزة.
 

التعليقات