حوادث

12:00 مساءً EET

النيابة الإدارية تحيل وكيل وزارة و7 أطباء للمحاكمة لتسببهم في نشر فيروس سى بالشرقية

كشف تقرير قضائى للنيابة الإدارية عن تورط وكيل وزارة الصحة بالشرقية ومدير مستشفى فاقوس العام ومدير إدارة المستشفيات بمديرية الشئون الصحية و5 أطباء آخرين و36 ممرضة، تسببوا فى انتشار عدوى فيروس سى والفشل الكلوى بين المرضى.

بعرض أوراق القضية على المستشار على رزق نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، أمر بإحالة جميع المتهمين للمحاكمة، وكان المستشار هشام أبو مسلم مدير النيابة الإدارية بـ”أبو كبير” تلقى بلاغاً من وزير الصحة للتحقيق مع المتهمين فى وقائع المخالفات المنسوبة إليهم.

وكشفت التحقيقات التى باشرها عبد الرحمن حسن رئيس النيابة الإدارية وجود قصور شديد فى تنظيف وسائل مكافحة العدوى بوحدة الغسيل الكلوى، بمستشفى فاقوس العام، لعدم وجود المستلزمات ووجود عطل بجهاز تحليل الفيروسات “الأليزا” والقصور فى تطبيق طرق وأساليب مكافحة العدوى وعدم العناية بالنظافة العامة وإجراء تحليل الفيروسات بالمعمل المشترك بالزقازيق.

كما تبين من التحقيقات عدم اتخاذ وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية أى قرارات بشأن التقصير الوارد فى التقارير المعروضة عليه من إدارة مكافحة العدوى بمديرية الشئون الصحية رئاسته، وأكدت النيابة أن مدير إدارة المستشفيات بمديرية الشئون الصحية بالشرقية لم يطلع على التقارير الخاصة بمكافحة العدوى المحالة إليه من مدير المديرية “وكيل الوزارة”، ولم يقم بمتابعة سير العمل بالمستشفيات لتلافى السلبيات.

وجاء بأوراق القضية أن مدير إدارة مكافحة العدوى لم يقم بكتابة توصيات خاصة بالتقارير التى يتم عرضها على مدير المديرية وعدم توثيق التدريب الذى يتم تنفيذه لأفراد الفريق الصحى.

 وتضمنت التحقيقات عدم قيام مدير المستشفى باتخاذ أى إجراء رغم علمه بعطل جهاز تحليل الفيروسات “الأليزا” سوى إحالة الخطاب الموجه من مديرة المعمل بالمستشفى بعطل الجهاز إلى مسئول الصيانة، ولم يناقش السلبيات الخاصة بمكافحة العدوى رغم قيامه بعقد اجتماع مع لجنة مكافحة العدوى بالمستشفى.

وتبين أن رئيس وحدة الغسيل الكلوى بالمستشفى لم يقم بمتابعة التزام العاملين بالوحدة بشأن إجراءات مكافحة العدوى، ولم يتابع نتائج التحاليل السيرولوجية ولم يتخذ أى إجراء نحو عدم إجراء تلك التحاليل.

وأكدت النيابة الإدارية عدم قيام فريق مكافحة العدوى بالمستشفى بمتابعة سجلات التحاليل السرولوجية بالوحدة، بالإضافة إلى التقصير فى المرور على وحدة الغسيل الكلوى.

وقالت النيابة إن مسئول المتابعة والإشراف على محافظة الشرقية بإدارة مكافحة العدوى بالوزارة لم يقم باتخاذ إجراءات متابعة مكافحة العدوى بمستشفى فاقوس، وكذا تحرى الدقة فى متابعة بيانات ترصد التحول “الـمـصـلـى” لمرضى الغسيل الكلوى.

 

التعليقات