اقتصاد

10:50 صباحًا EET

شركات عالمية: قطاع النفط المصري واعد قادر على استيعاب المزيد من الاستثمارات

قال عدد من مسئولي شركات النفط العالمية العاملة في مصر ان قطاع النفط في مصر واعد وأن مصر تحتاج الى استثمارات كثيرة لتنمية احتياطياتها من البترول والغاز لسد الفجوة الحالية بين الانتاج والاستهلاك.

 

قال لوكا بيرتيلي المدير التنفيذي للاستكشاف بشركة ايني الايطالية الثلاثاء ان شركته حريصة على استمرار ودعم العلاقات التاريخية الطويلة الناجحة مع مصر.

واضاف ان الشركة تعمل على تعويض التناقص الطبيعي فى الانتاج من الحقول القديمة من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات لتنمية الاكتشافات الجديدة .

وأشار المهندس نادر زكي رئيس شركة بي بي مصر إلى أن استراتيجية الشركة تعتمد على الحفاظ على انتاج الزيت الخام لاطول فترة ممكنة بفضل التكنولوجيات المتقدمة بتعظيم انتاج الزيت الخام من الحقول المنتجة.

وأوضح ان الشركة استثمرت فى مصر حوالى 25 مليار دولار وبلغت استثمارتها خلال الاربعة سنوات الماضية منذ عام 2011 حوالى 6 مليار دولار وان انتاجها يمثل 12 % من انتاج مصر من الزيت الخام و20 % من انتاج الغاز.

وأكد أن شركة بى بى تلتزم باستكشاف امكانيات مصر الواعدة من البترول والغاز وتستهدف مضاعفة امداداتها من الغاز الى السوق المحلى تدريجياً خلال هذا العقد من حوالى مليار قدم مكعب يومياً الى 2 مليار قدم مكعب يومياً باستثمارات اكثر من 12 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة تم ضخ حوالى 2 مليار منها حتى الان لتنفيذ مشروع غرب الدلتا (WND) الى جانب الاستمرار فى أنشطتها البترولية فى منطقة خليج السويس بالاضافة الى تنمية اكتشافاتها الجديدة.

ومن جانبه أوضح د. أرشد صوفي رئيس شركة بى جى مصر أن استثمارات الشركة في مصر بلغت حتى الان 14 مليار دولار منها 3.5 مليار دولار منذ عام 2011 تتضمن 1.5 مليار دولار فى تنمية حقول الغاز في منطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة (المرحلة 9 أ ) وتم البدء فى انتاج الغاز من هذه المنطقة فى يوليو الماضى قبل الموعد المخطط وذلك نتيجة لخبرتها المتميزة فى مجال تكنولوجيا المياه العميقة مشيراً الى ان الشركة تسهم بقوة فى تعزيز البنية التحتية للغاز الطبيعى والتى لها دور رئيسى فى تأمين مستقبل الطاقة فى مصر.

واستعرض نيقولا مونتى نائب الرئيس التنفيذى لشركة أديسون الايطالية للاستكشاف والانتاج وضع مصر على الخريطة البترولية فى أفريقيا حيث أشار الى أن مصر تمثل طريق عبور رئيسى للبترول والغاز المسال من منطقة الخليج العربى الى أوروبا وأمريكا.

وأوضح أن مصر تحتاج الى استثمارات كثيرة لتنمية احتياطياتها من البترول والغاز لسد الفجوة الحالية بين الانتاج والاستهلاك.

وأكد أن مصر لديها فرصة كبيرة لكى تصبح مركزاً اقليمياً متميزاً للغاز فى منطقة الشرق الاوسط بعد ظهور اكتشافات جديدة للغاز فى دول شرق المتوسط وأن امتداد هذه الاحواض الغنية بالغاز فى المياه المصرية ستعمل على تشجيع شركات البترول العالمية على اكتشاف آفاق جديدة ستساهم على المديين المتوسط و البعيد فى زيادة الامدادات للسوق المحلى.

التعليقات