اقتصاد

08:17 مساءً EET

السويدي يطالب الحكومة بمنع تداول الأموال النقدية في التعاملات التجارية

طالب رئيس اتحاد الصناعات، المهندس محمد السويدي، الحكومة بمنع تداول الأموال النقدية “الكاش” في التعاملات التجارية والخدمية، وجعلها منظومة إلكترونية، وإثباتها عن طريق البنوك، ما يسهم في تخفيف عجز الموازنة ووقف عمليات الإرهاب الاقتصادي وغسيل الأموال، ويحقق الاستقرار الاقتصادي، ويساعد على إحكام السيطرة وتطبيق المنظومة الضريبية بصورة كبيرة على الجميع دون اقتصارها على فئات معينة.

 

ودعا السويدي – في تصريحات للصحافيين- الحكومة إلى البدء في إعداد كتالوج خاص بكل الإجراءات لكافة الخدمات ومجالات الاستثمار التي تتمتع بها مصر يكون واضح وشفاف، وليس خطوات تقديرية لوقف البيروقراطية والمحسوبية من خلال لائحة تنفيذية، الأمر الذي سينعكس على زيادة جذب رؤوس الأموال قبل بدء مؤتمر القمة الاقتصادي في مارس المقبل.

 

وأكد أهمية اغتنام الفرصة قبل القمة والتي تعتبر فرصة ذهبية للاهتمام بالمستثمر وإزالة المعوقات التشريعية التي تقف أمامه، حيث تهتم الحكومة بالمستثمر المصري بقدر اهتمامها بالأجنبي، معربا عن تفاؤله بالإصلاحات التي بدأت الحكومة في اتخاذها، والتي ستظهر نتائجها في غضون 10 سنوات من الآن، موضحا أن تغير الثقافة يأخذ فترة زمنية؛ فالعنصر البشرى أصعب عنصر في الإصلاح والأقوى على النجاح بجانب إصلاح المنظومة الإدارية والتعليم والصحة.

 

وأوضح أن الاتحاد من خلال الغرف وجه خطابات إلى الشركات الأجنبية خارج مصر لما يحتاجون إليه للاستثمار في مشروع قناة السويس.. مبينا أن مصر رغم ما تعانيه من مشكلة الطرق ومستوى العمالة ومشكلة طاقة ، إلا أنها في ذات الوقت، تتمتع بمميزات كحالة المناخ ووجود أراضي صالحة للزراعة وموقع جغرافي متميز بجانب توقيع عدد من الاتفاقيات التجارية الدولية مع الدول العربية والأوروبية والإفريقية والذي يعتبر ميزة مهمة للاستثمار.

 

وأشار السويدي إلى أن تلك السلبيات، قد تكون ميزة للعديد من الدول من خلال الدخول في إنشاء مشروعات للطاقة الجديدة والمتجددة والقيام بمشروعات لإصلاح الطرق.

 

التعليقات