عرب وعالم

05:56 مساءً EET

أفغانستان تسلم قياديًا في طالبان إلى باكستان

سلمت الولايات المتحدة ثلاثة سجناء بينهم عضو كبير في حركة طالبان كان محتجزًا في أفغانستان إلى باكستان، فيما تسعى واشنطن لإخلاء سجنها في أفغانستان قبل أن تفقد حقها القانوني في احتجاز أشخاص هناك في نهاية العام الجاري.

 

وكانت القوات الأمريكية أسرت لطيف محسود، المسؤول الكبير في طالبان الباكستانية في أكتوبر في عملية أغضبت الرئيس الأفغاني حينها حميد كرزاي.

وقال مسؤولان أمنيان باكستانيان كبيران لرويترز: إن محسود الباكستاني الجنسية نقل مع اثنين من حراسه جوًا وفي سرية إلى باكستان.

 

وأكد الجيش الأمريكي أنه سلم السجناء الثلاثة لباكستان يوم السبت لكنه لم يكشف عن هوياتهم.

 

وقال مسؤول أمني باكستاني “تم تسليم لطيف محسود القيادي البارز في طالبان باكستان إلى السلطات الباكستانية مع حارسيه…وصلوا إسلام أباد.”

 

وذكرت السفارة الأمريكية في كابول إن السجناء الثلاثة كانوا محتجزين في معتقل قرب قاعدة باجرام الجوية أكبر قاعدة أمريكية في أفغانستان.

 

ويعتقد أن المعتقل يضم عشرات من السجناء الأجانب الذين لن يسمح للولايات المتحدة بمواصلة احتجازهم في أفغانستان حينما تنتهي مهمة القوة التي تقودها الولايات المتحدة في وقت لاحق هذا الشهر.

 

وقالت متحدثة باسم السفارة الأمريكية “نعيد بالفعل كل المواطنين الذين ينتمون لدول أخرى والمعتقلين في أفغانستان لحل هذه المسألة”.

التعليقات