عرب وعالم

05:25 مساءً EET

اتفاق بين لندن والمنامة على إقامة قاعدة عسكرية بريطانية دائمة بالبحرين

قالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان، إن لندن والمنامة وقعتا اتفاقا يسمح لبريطانيا بإقامة قاعدة عسكرية في البحرين. وسيسمح الاتفاق الموقع في الاجتماع السنوي “حوار المنامة” بتحسين المنشآت القائمة في ميناء سلمان، حيث ترسو أربع سفن حربية بريطانية لمكافحة الألغام بشكل دائم.

 

أعلنت كل من لندن والمنامة عن إقامة قاعدة عسكرية بريطانية جديدة في البحرين لتكون أول قاعدة دائمة للدولة الأوروبية في الشرق الأوسط منذ انسحابها من المنطقة في 1971.

 

وتتحالف دول الخليج ومن بينها البحرين مع الولايات المتحدة وأوروبا في قتال تنظيم “الدولة”. وتبلغ كلفة بناء القاعدة 15 مليون جنيه إسترليني (23 مليون دولار، 19 مليون يورو).

 

والجمعة دعا ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة المجتمع الدولي إلى التخلي عن عبارة “الحرب على الإرهاب” وتعويضها بمحاربة “ثيوقراطية الشر”.

 

وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة قال إن “هذا الترتيب يشكل خطوة إضافية على طريق التعاون بين البحرين وبريطانيا”.

 

وأضاف أن الاتفاق “يؤكد مجددا تصميمنا على الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي في مواجهة التحديات”، مشددا على أن “البحرين تتطلع إلى تطبيق اتفاق اليوم ومواصلة العمل مع بريطانيا والشركاء الآخرين لمواجهة التهديدات للأمن الإقليمي”.

 

من جهته، أكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون أن “هذه القاعدة الجديدة تشكل توسعا دائما للبحرية الملكية وستسمح لبريطانيا بإرسال سفن أكبر لتعزيز استقرار الخليج”. وأضاف “سنتمركز من جديد في الخليج لفترة طويلة”.

 

وكانت بريطانيا انسحبت من قواعدها في دول الخليج في 1971 في إطار خطتها للانسحاب من “شرق السويس”.

 

وصرح نيكولاس هوتون قائد القوات المسلحة البريطانية لإذاعة البي بي سي أن افتتاح القاعدة له أهمية استراتيجية “فبدلا من اعتبارها انتشارا مؤقتا في منطقة ذات أهمية عملياتية معينة، فان هذا مؤشر على أن بريطانيا لها مصالح في استقرار هذه المنطقة”.

 

وأنهت بريطانيا وجودها في جنوب العراق في 2009 وتركت قواعدها في البصرة بعد غزو 2003. وتحتفظ بقاعدتين في جزيرة قبرص على البحر المتوسط.

 

 

التعليقات