علوم وتكنولوجيا

05:58 مساءً EET

بالصور..ناسا تنشر صور للقمر “تيتان” أكبر اقمار كوكب زحل

قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بنشر مجموعة من الصور التي يتضح فيها الانعكاس الذهبي البديع للشمس على البحر القطبي لأكبر أقمار كوكب زحل، القمر “تيتان”، والجدير بالذكر أن هذه الصور هي الأحدث لمهمة استمرت 4 سنوات في دراسة الكوكب العملاق.

حيث التقط الصور المسبار الفضائي “كاسيني” التابع لوكالة الفضاء الامريكية “ناسا” في شهر أغسطس الماضي، حيث اظهرت الصور انعكاس ضوء الشمس على سطح “تيتان” الممتلئ بالدوامات.

و المسبار كاسيني كان قد تمكن من التقاط عدة صور منفصلة في الماضي للبحار القطبية على سطح القمر، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها انعكاس أشعة الشمس على البحار في هذا المشهد الرائع.

ويذكر أن النقطة التي يظهر فيها انعكاس أشعة الشمس بوضوح على سطح القمر تيتان تعرف باسم نقطة “المرآة”، وهي تقع في الجنوب من أكبر بحار تيتان، المسمى “كراكن ماري”.

ويعد القمر “تيتان” الجرم السماوي الوحيد في النظام الشمسي المعروف الذي يحتوي على سطح سائل مثل الأرض، إلا أنه بدلا من الماء، تتكون البحيرات والبحار على سطحه من الهيدروكربونات والمُركّبات العضوية، التي تسقط على سطحه على هيئة مطر.

ونتيجه لوجود تشابة كبير بين الأرض و”تيتان” في تكوين الغلاف الجوي، اعتقد العلماء أن هذا القمر ربما يحمل أدلة حول كيفية تطور كوكب الأرض، وتحوله إلى كوكب قادر على استضافة حياة على سطحه.

992 a8c3a

993 2753f

994 0b543

التعليقات