سياحة وسفر

05:13 مساءً EET

لتنشيط السياحة..دراسة تطالب بإدراج السياحة الريفية والترويج لها على الخريطة المصرية

قام  قطاع التخطيط والبحوث والتدريب بوزارة السياحة، في مجلته الربع سنوية الصادرة في أكتوبر الجاري،  بعمل دراسة حول تنمية أنماط جديدة للسياحة بهدف وإدراجها على خريطة ” دراسة حالة على نمط السياحة الريفية”، للدكتورة هند سالم.

وقد كشفت الدراسة عن أهمية السياحة الريفية في مواجهة الفقر والبطالة لدى السكان المحليين فضلا هن الاستمرار في ممارسة النشاط الزراعي والحفاظ على الهوية الريفية.

وكما سلطت الدراسة الضوء على ضرورة  تجهيز الريف المصري بمراكز لخدمة الزوار وأماكن للإقامة والإعاشة وتوفير الأمن اللازم لإستقبال السياح، إضافة إلى العمل على رفع الوعي السياحي لدى السكان المحليين.

كما أكدت الدراسة على ضرورة التنسيق والتعاون الفعال بين الجهات الحكومية والخاصة المرتبطة بالنشاط السياحي،كما طالبت بضرورة تسهيل إجراءات الاستثمار السياحي في مصر، بجانب ضرورة وجود إستراتيجية تنموية للريف المصري يحقق التنمية المطلوبة على مراحل.

وقد قال محفوظ على، رئيس قطاع التخطيط والبحوث والتدريب بوزارة السياحة، إن الدراسة تؤكد على أهمية الارتقاء بأساليب الترويج للريف المصري، باستخدام الوسائل الحديثة كالتسويق الإلكتروني، وضرورة إظهار التنوع في الريف المصري الذي يجمع بين المساحات الخضراء لمحبي التأمل والآثار الفرعونية لمحبي السياحة الثقافية وتسلق الجبال والصيد لمحبي السياحة الرياضية، بجانب إدخال نمط السياحة الريفية في برامج الرحلات الشاملة التي ينظمها منظمي الرحلات السياحية.

وفي سياق متصل ذكر حسن سليم رئيس الإدارة المركزية للبحوث والتدريب بوزارة السياحة، أن الدراسة أيضا رأت ضرورة في الحفاظ على التراث الشعبي للريف والاهتمام بالشكل الريفي للقرية المتمثل في “الأبنية الطينية،الاراضي الزراعية،البرك والبحيرات والآبار”، والحفاظ على آثارهم القديمة فضلا عن  زيادة الوعي المجتمعي بأهمية السياحة وقيمتها الاقتصادية.

 

التعليقات