عين ع الإعلام

02:39 مساءً EET

أون تى فى تبدأ الموسم الثانى من برنامج “أول الخيط” تقديم لينا الغضبان‎

تبدأ قناة اون تي فى يوم السبت الموافق 18/10 بعرض أولى حلقات الموسم الثاني من البرنامج الأسبوعي أول الخيط  فى تمام السادسة مساءً. وعلى اون تي في لايف الساعة الثامنة مساء. يعاد البرنامج يوم الخميس الساعة الثانية عشر ليلاً. البرنامج انتاج مشترك بين شركة بليل للإنتاج والاستشارات الإعلامية و قناة أون تي في. 

 يؤمن البرنامج ان الصحافة هى احدى اهم ادوات تمكين المواطن، من خلال توفير المعلومة الموثقة التي تمكنه من تكوين انطباعات وتشكيل ارائه الشخصية  دون فرض ارائنا نحن كصحفيين. نحكي للمشاهد كل اسبوع قصة نجعله  فيها رفيقا لنا فى رحلة صحفى قرر ان بيحث في قضية ليصل الى بعض الحقائق.  فالصحفى لا يمكن ان يصل الى كل جوانب الحقيقة و لكنه يستطيع ان يمسك بأول الخيط.

يحاول البرنامج أن يلقي الضوء على مواطن التقصير أو الفساد في أهم القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تواجه المجتمع وتمس الحياة اليومية للمواطن المصري. كما يهتم  البرنامج  بشكل خاص بتناول مشاكل المهمشين والأقليات في المجتمع. وبما أننا لا ندعي إمكانية الوصول للحقيقة الكاملة أو المطلقة، اخترنا اسم “أول الخيط” ليعبر عن ما نستطيع الوصول إليه وهو فهم وتفكيك الخيوط المتشابكة التي ترسم صورة أي قضية في مصر.

 

“أول الخيط” من تقديم لينا الغضبان التي عملت سابقاً كمراسلة لقناة الجزيرة في مصر. بدأت لينا مشوارها الإعلامي كمقدمة برامج على قناة النيل الدولية التابعة للتليفزيون المصري عام 1996. كما عملت في مجال التدريس في مركز أدهم  للصحافة التليفزيونية في الجامعة الأمريكية  بمصر الذي حصلت منه على درجة الماجستير في الصحافة التليفزيونية.

 

 يبدأ الفيلم بسؤال محدد يطرحه المراسل ثم يسعى طوال مدة الفيلم  إلى الإجابة عليه من خلال استقصاء الخيوط  المحيطة  بالقضية وإجراء مقابلات مع مصادر مختلفة والحصول على وثائق ومعلومات وإحصائيات موثقة. ثم يغزل المراسل كل ما توصل إليه في شكل قصة مترابطة تجمع ما بين لقاءات مسجلة ومواد مصورة ومواد أرشيفية وجرافكس يبسط المعلومات والاحصائيات. ثم يعقب الفيلم فقرة فى الاستوديو تعرض لآخر تطورات القضية التى تناولها الفيلم , او عرض لجانب آخر من القضية لم يتناوله الفيلم. و يقدم مدعما بصور و لقاءات و احصائيات.

 

تتناول حلقة هذا الأسبوع جانبا مختلفا فى ملف السياحة…فيركز الفيلم على رحلة السائح فى مصر و ما يتعرض له من مواقف مختلفة , من خلالها يناقش الفيلم بعض الجوانب السلبية التى تعانى منها صناعة السياحة فى مصر. و يقوم جزء كبير من التحقيق على تجارب حية يقوم بها فريق العمل و اجانب مقيمين فى مصر.  يعقب الفيلم فقرة في الإستوديو نواجه فيها وزير السياحة بشكاوي السياح التي تناولنها في الفيلم.

التعليقات